السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفرشي
المحقق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث ـ قم
الموضوع : رجال الحديث
الناشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث
المطبعة: ستاره
الطبعة: ١
ISBN: 964-319-096-X
ISBN الدورة:
الصفحات: ٤٩٢
١٢٢٠ / ١ ـ الحسن بن أبان :
غير مذكور في كتب الرجال ، إلّا أنّ الشيخ في الفهرست ذكر في ترجمة الحسين بن سعيد : أنّه نزل علىٰ الحسن بن أبان (١) ، وربما يدلّ هذا علىٰ عظم شأنه (٢) .
١٢٢١ / ٢ ـ الحسن بن إبراهيم بن عبد الصمد :
الخزّاز ، الكوفي ، روىٰ عنه : التلعكبري (٣) ، في من لم يرو عن الأئمّة عليهمالسلام ، رجال الشيخ (٤) .
١٢٢٢ / ٣ ـ الحسن بن إبراهيم بن عبد الله :
ابن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهالسلام ، المدني ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥) .
١٢٢٣ / ٤ ـ الحسن بن إبراهيم الكوفي :
من أصحاب الرضا عليهالسلام ، رجال الشيخ (٦) .
__________________
(١) الفهرست : ٥٨ / ٢٣١ .
(٢) الحسن بن أبجر : ق جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ١٩٦ / ٣١٩ .
الحسن بن إبراهيم بن باتانة عليهاالسلام : من مشايخ الصدوق ، ( م ت ) . راجع مشيخة الفقيه ٤ : ٥١ في الطريق إلىٰ العبّاس بن هلال . و ٤ : ٧٥ في الطريق إلىٰ مبارك العقرقوفي ، وعيون أخبار الرضا عليهالسلام ٢ : ١٣٩ / ٣ ، ٢٦٢ / ٣٢ ، وفي الجميع : الحسين بن إبراهيم بن تاتانة .
الشيخ صفي الدين أبو محمّد الحسن بن إبراهيم بن بندار الجيروي : فقيه ، صالح ، ب ؛ ( م ت ) فهرست منتجب الدين : ٥٢ / ٩٧ .
(٣) سمع منه ، وليس له منه إجازة ، ( م ت ) .
(٤) رجال الشيخ : ٤٢٣ / ٣٥ .
(٥) رجال الشيخ : ١٧٩ / ٢ .
(٦) رجال الشيخ : ٣٥٤ / ١١ .
١٢٢٤ / ٥ ـ الحسن أبو محمّد :
سيجيء بعنوان : الحسن بن هارون (١) (٢) .
١٢٢٥ / ٦ ـ الحسن بن أبي سارة النيلي (٣) :
وثّقه النجاشي عند ترجمة ابنه محمّد (٤) ، فلاحظها .
١٢٢٦ / ٧ ـ الحسن بن أبي سعيد :
سيجيء بعنوان : الحسين بن أبي سعيد (٥) (٦) .
١٢٢٧ / ٨ ـ الحسن بن أبي العرندس (٧) :
الكندي ، الكوفي ، من أصحاب الصادق (٨) والكاظم (٩) عليهماالسلام ، رجال الشيخ .
١٢٢٨ / ٩ ـ الحسن بن أبي عبد الله :
محمّد بن خالد بن عمر الطيالسي ، سيجيء بعنوان : الحسن بن
__________________
(١) سيأتي برقم : ١٣٩٠ / ١٧١ .
(٢) الشيخ أسد الدين الحسن بن أبي الحسن بن محمّد الوراميني : المعروف بقهرمان ، عالم ، واعظ ، صالح ، مناظر ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ٥٩ / ١٢٣ ، ولم يرد فيه : واعظ ، صالح .
(٣) أبو علي ، قر جخ ، ق جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ١٣٠ / ٢ و ١٨١ / ٣٦ .
ثقة ، روىٰ عن أبي عبد الله عليهالسلام ، صه ؛ ( م ت ) . الخلاصة : ٤٤ / ٤٨ .
(٤) رجال النجاشي : ٣٢٤ / ٨٨٣ .
(٥) سيأتي برقم : ١٤٠٤ / ٨ .
(٦) الحسن بن أبي شروان القوسيني : صالح ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ٥٥ / ١٠٦ ، وفيه : ابن أنوشروان ( ابن أبي شروان خ ل ) .
(٧) خبط في الترتيب ، ( م ت ) .
(٨) رجال الشيخ : ١٨٠ / ١٩ .
(٩) رجال الشيخ : ٣٣٥ / ٢٣ .
محمّد بن خالد (١) (٢) .
١٢٢٩ / ١٠ ـ الحسن بن أبي عثمان :
سيجيء بعنوان : الحسن بن علي بن أبي عثمان (٣) .
١٢٣٠ / ١١ ـ الحسن بن أبي عقيل :
سيجيء بعنوان : الحسن بن علي بن أبي عقيل (٤) .
١٢٣١ / ١٢ ـ الحسن بن أبي قتادة :
علي بن محمّد بن عبيد بن حفص (٥) بن حميد ، مولىٰ السائب بن مالك الأشعري ، قتل حميد يوم المختار معه ، ويكنّىٰ الحسن (٦) : أبا محمّد ، وكان شاعراً أديباً (٧) ، وروىٰ أبو قتادة عن الصادق والكاظم عليهماالسلام ، له كتاب نوادر ، روىٰ عنه : أحمد بن أبي عبد الله ، رجال النجاشي (٨) .
وذكر النجاشي جميع أسماء الحسن والحسين في باب الهمزة ، وذكرها في باب الحاء المهملة أولىٰ (٩) .
__________________
(١) سيأتي برقم : ١٣٦٦ / ١٤٧ .
(٢) السيّد النقيب صدر الدين الحسن بن أبي العزيز أميركا الحسيني ، عالم ، صالح ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ٥٦ / ١٠٩ ، وفيه : الحسني .
(٣) سيأتي برقم : ١٣١٠ / ٩١ .
(٤) سيأتي برقم : ١٣١١ / ٩٢ .
(٥) في المصدر : ابن حفص بن عبيد .
(٦) الحسن ، لم ترد في نسخة « م » .
(٧) ويحتمل توثيقه من عبارة له في شأن أبيه فلاحظ ، ( م ت ) . رجال النجاشي : ٢٧٢ / ٧١٣ .
(٨) رجال النجاشي : ٣٧ / ٧٤ .
(٩) الأديب رشيد الدين الحسن ( الحسين خ ل ) بن أبي هموسة : فاضل ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ٥٩ / ١٢٤ ، وفيه : الحسين بن أبي الحسين بن هموسة ( مموسة خ ل ) .
الشيخ
أبو محمّد الحسن بن أحمد : المعروف بالساكت ، فقيه ، ديّن ، ب ؛ ( م
=
١٢٣٢ / ١٣ ـ الحسن بن أحمد بن ريذويه :
القمّي ، ثقة ، من أصحابنا القمّيين ، له كتاب المزار ، رجال النجاشي (١) .
وذكره ابن داود راوياً عن النجاشي مرّة بعنوان : الحسن (٢) ، ومرّة بعنوان : الحسين (٣) . والظاهر أنّ ذكره بعنوان : الحسين ، اشتباه ؛ لأنّ النجاشي ما ذكر إلّا الحسن كما نقلناه ، ونقله العلّامة قدسسره في الخلاصة (٤) .
١٢٣٣ / ١٤ ـ الحسن بن أحمد بن القاسم :
ابن محمّد بن علي بن أبي طالب عليهالسلام ، الشريف النقيب أبو محمّد ، سيّد في هذه الطائفة ، غير أنّي رأيت بعض أصحابنا يغمز عليه في بعض رواياته ، له كتب (٥) ، رجال النجاشي (٦) .
وفي رجال ابن داود في موضع القاسم : أبي القاسم (٧) . ولم أجد في غيره .
١٢٣٤ / ١٥ ـ الحسن بن أحمد المالكي :
من أصحاب العسكري عليهالسلام ، رجال الشيخ (٨) .
__________________
= ت ) . فهرست منتجب الدين : ٤٨ / ٨٥ ، وفي بعض نسخه : الساكب .
صدر الحفّاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن : العطّار الهمداني ، العلّامة في علم الحديث والقراءة ، قرأت عليه كتبه ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ٦٥ / ١٤٢ .
(١) رجال النجاشي : ٦٢ / ١٤٥ .
(٢) رجال ابن داود : ٧٢ / ٣٩٨ .
(٣) رجال ابن داود : ٧٩ / ٤٧٠ .
(٤) الخلاصة : ٤٤ / ٤١ .
(٥) قرأت عليه فوائد كثيرة ، وقُرئ عليه وأنا أسمع ، ومات . . . ، جش ؛ ( م ت ) .
(٦) رجال النجاشي : ٦٥ / ١٥٢ .
(٧) رجال ابن داود : ٢٣٧ / ١١٤ ، وفيه : ابن القاسم .
(٨) رجال الشيخ : ٣٩٨ / ٣ .
١٢٣٥ / ١٦ ـ الحسن بن أحمد بن محمّد :
ابن الهيثم العجلي ، أبو محمّد ، ثقة ، من وجوه أصحابنا ، وأبوه وجدّه ثقتان ، وهم من أهل الري ، جاور في آخر عمره بالكوفة ، ورأيته بها ، وله كتب ، رجال النجاشي (١) (٢) .
١٢٣٦ / ١٧ ـ الحسن بن أسباط الكندي :
من أصحاب الرضا عليهالسلام ، رجال الشيخ (٣) (٤) .
١٢٣٧ / ١٨ ـ الحسن بن أسد :
بصري ، من أصحاب الرضا عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥) (٦) .
١٢٣٨ / ١٩ ـ الحسن بن أيّوب :
له كتاب أصل ، روىٰ عنه : محمّد بن عبد الله بن غالب ، رجال النجاشي (٧) .
الحسن بن أيّوب ، من أصحاب الكاظم عليهالسلام ، رجال الشيخ (٨) .
الحسن بن أيّوب ، له كتاب (٩) ، روىٰ عنه : أحمد بن ميثم بن الفضل
__________________
(١) رجال النجاشي : ٦٥ / ١٥١ .
(٢) الحسن بن أخي فضيل ، لم يذكر ، ( م ت ) .
(٣) رجال الشيخ : ٣٥٥ / ١٧ .
(٤) القاضي أبو محمّد الحسن بن إسحاق بن عبيد : الرازي ، فقيه ، ثقة ، له كتب في الفقه ، روىٰ عنه الوالد ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ٤٨ / ٨٧ .
(٥) رجال الشيخ : ٣٥٧ / ٤٦ .
(٦) الحسن بن أسد الطفّار : فاسد المذهب ، ولا أعرف له شيئاً ، غض ؛ ( م ت ) . مجمع الرجال ٢ : ٩٨ ، وفيه : ابن أسد الطفّاوي .
الحسن بن أشناس البزّاز : روىٰ عن أبي المفضّل الشيباني دعاء الصحيفة ، روىٰ عنه الشيخ أبو جعفر الطوسي ، قال : أخبرنا أبو علي بن أشناس ؛ ذكره السيّد ابن طاووس ، ( م ت ) . اُنظر مهج الدعوات : ٢٦٦ ، وفيه : أبو علي الحسن بن إسماعيل ابن أشناس .
(٧) رجال النجاشي : ٥١ / ١١٣ .
(٨) رجال الشيخ : ٣٣٥ / ٢١ .
(٩)
أخبرنا به : أحمد بن عبدون ، عن الأنباري ، عن حميد ، عن أحمد بن ميثم ،
ابن دكين ، الفهرست (١) . ثمّ قال : الحسن بن أيّوب بن أبي عقيلة (٢) : له كتاب النوادر (٣) ، روىٰ عنه : أحمد بن علي الصيدي الحموي (٤) .
وما ذكره النجاشي يحتمل كلّاً منهم إنْ كانوا متعدّدين .
١٢٣٩ / ٢٠ ـ الحسن بن بحر المدائني :
من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥) .
١٢٤٠ / ٢١ ـ الحسن بن بشّار المدائني :
الّذي ذكره ابن داود (٦) ، سيجيء بعنوان : الحسين بن بشّار المدائني (٧) .
١٢٤١ / ٢٢ ـ الحسن بن بشير :
مجهول ، من أصحاب الرضا عليهالسلام ، رجال الشيخ (٨) .
وفي الخلاصة : أنّه من أصحاب الكاظم عليهالسلام (٩) .
ولم أجد في غير هذا الكتاب أنّه من أصحاب الكاظم عليهالسلام (١٠) .
__________________
= عنه ، ست ؛ ( م ت ) .
(١) الفهرست : ٥١ / ١٨٤ .
(٢) في نسختي « م » و « ت » : ابن أبي غُفَيلة .
(٣) أخبرنا : أحمد بن عبدون ، عن الأنباري ، عن حميد ، عن أحمد بن علي الصيدي الحموي ، عنه ، ست ؛ ( م ت ) .
(٤) الفهرست : ٥٠ / ١٧٩ .
(٥) رجال الشيخ : ١٨٠ / ٢٦ .
(٦) رجال ابن داود : ٧٢ / ٤٠٠ .
(٧) سيأتي برقم : ١٤٢١ / ٢٥ .
(٨) رجال الشيخ : ٣٥٧ / ٤٥ .
(٩) الخلاصة : ٢١٢ / ٣ .
(١٠) السيّد ناصر الدين الحسن بن تاج الدين بن محمّد : الحسني ، الكيسكي ، سيّد ، عالم ، وابنه تاج الدين الحسين بن الحسن ، واعظ ، عالم ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ٥٩ / ١٢٠ و ١٢١ .
١٢٤٢ / ٢٣ ـ الحسن التفليسي :
يكنّىٰ أبا محمّد ، من أصحاب الرضا عليهالسلام ، رجال الشيخ (١) .
وقال في باب الكنىٰ : أبو محمّد التفليسي ، من أصحاب الرضا عليهالسلام ، مجهول (٢) .
١٢٤٣ / ٢٤ ـ الحسن بن تميم الكوفي :
من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٣) .
١٢٤٤ / ٢٥ ـ الحسن بن جعفر :
المعروف بأبي طالب الفافاي ، بغدادي ، من أصحاب الهادي (٤) والعسكري (٥) عليهماالسلام ، رجال الشيخ (٦) .
١٢٤٥ / ٢٦ ـ الحسن بن جعفر بن الحسن :
ابن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهالسلام ، أبو محمّد المديني ، روىٰ عن جعفر بن محمّد عليهماالسلام ، وحدّث عن الأعمش ، وكان ثقة ، له كتاب ، روىٰ عنه : محمّد بن أعين الهمداني الصائغ ، رجال النجاشي (٧) .
__________________
(١) رجال الشيخ : ٣٥٤ / ٦ .
(٢) رجال الشيخ : ٣٧٠ / ١٧ .
(٣) رجال الشيخ : ١٨١ / ٣٠ .
(٤) رجال الشيخ : ٣٨٦ / ١٧ ، وفيه : الفافاني .
(٥) رجال الشيخ : ٣٩٨ / ٢ ، وفيه : الفافاني .
(٦) الحسن ( الحسين خ ل ) الجعفي : أبو أحمد الكوفي ، قر جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ١٣١ / ١٠ ، وفيه : الحسين .
الحسن الجعفي الكوفي : قر جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ١٣٣ / ٥٦ ، وفي بعض نسخه : الحر .
(٧) رجال النجاشي : ٤٦ / ٩٢ .
١٢٤٦ / ٢٧ ـ الحسن بن الجهم (١) بن بكير :
ابن أعين (٢) ، أبو محمّد الشيباني ، ثقة ، روىٰ عن أبي الحسن موسىٰ والرضا عليهماالسلام ، له كتاب تختلف (٣) الروايات فيه ، روىٰ عنه : الحسن بن علي ابن فضال ، رجال النجاشي (٤) .
ثقة ، من أصحاب الكاظم (٥) والرضا (٦) ، رجال الشيخ .
١٢٤٧ / ٢٨ ـ الحسن بن حبيش (٧) :
سيجيء بعنوان : الحسن بن خنيس (٨) .
١٢٤٨ / ٢٩ ـ الحسن بن حذيفة بن منصور :
الكوفي ، من همدان ، بيّاع السابري ، مولىٰ سبيع ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٩) .
ضعيف جدّاً ، لا يرتفع به ، رجال ابن الغضائري (١٠) .
__________________
(١) الحسن بن الجهم الرازي : ضا جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ٣٥٤ / ٩ .
(٢) له مسائل ، أخبرنا بها : ابن أبي جيد ، عن محمّد بن الحسن بن الوليد ، عن الحسن بن متيل ، عن الحسن بن علي بن يوسف ، عن الحسن بن علي بن فضّال ، عنه ، ست ؛ ( م ت ) . الفهرست : ٤٧ / ١٦٣ .
(٣) في نسختي « م » و « ت » : يختلف .
(٤) رجال النجاشي : ٥٠ / ١٠٩ .
(٥) رجال الشيخ : ٣٣٤ / ١٠ .
(٦) رجال الشيخ : ٣٥٤ / ٩ ، وفيه : الحسن بن جهم الرازي .
(٧) الأسدي ، روىٰ عنه : إبراهيم بن عبد الحميد الكوفي ، قر جخ ؛ صه ؛ ( م ت ) .
رجال الشيخ : ١٣٠ / ٣ ، الخلاصة : ٤١ / ١٢ .
(٨) سيأتي برقم : ١٢٦٢ / ٤٣ .
(٩) رجال الشيخ : ١٨٠ / ١٨ .
(١٠) مجمع الرجال ٢ : ١٠١ .
١٢٤٩ / ٣٠ ـ الحسن بن الحر الأسدي :
الكوفي (١) ، تابعي ، روىٰ عن : أبي الطفيل ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٢) .
١٢٥٠ / ٣١ ـ الحسن بن الحسن بن الحسن :
ابن علي بن أبي طالب عليهالسلام ، تابعي ، روىٰ عن : جابر بن عبد الله (٣) ، من أصحاب الباقر (٤) والصادق (٥) عليهماالسلام ، رجال الشيخ .
١٢٥١ / ٣٢ ـ الحسن بن الحسن العلوي :
من أصحاب الرضا (٦) والهادي (٧) عليهماالسلام ، رجال الشيخ (٨) .
__________________
(١) الكوفي ، لم ترد في نسختي « م » و « ت » .
(٢) رجال الشيخ : ١٨٠ / ٦ .
(٣) وهو أخو عبد الله بن الحسن بن الحسن وإبراهيم لأبيهما واُمّهما ، واُمّهم فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب عليهالسلام ، مات سنة خمس وأربعين ومائة بالهاشميّة ، وهو ابن ثمان وستّين سنه ، جخ ؛ ( م ت ) .
(٤) رجال الشيخ : ١٣٠ / ١ .
(٥) رجال الشيخ : ١٧٩ / ١ .
(٦) رجال الشيخ : ٣٥٦ / ٤١ .
(٧) رجال الشيخ : ٣٨٥ / ٥ .
(٨) الحسن بن الحسن بن علي : ابن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهالسلام ، الهاشمي المدني ، ق جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ١٧٩ / ٥ ، وفيه : الحسن بن علي بن عمر . . . وفي مجمع الرجال ٢ : ١٠٢ نقلاً عنه كما ذكر .
الحسن بن الحسن الحسيني : الرازي ، الأسود ، أبو عبد الله ، لم جخ ؛ ( م ت ) .
أبو عبد الله ، فاضل ؛ الّذي ذكره ابن داود سيجيء بعنوان : الحسين ؛ ( م ت ) . انظر رجال الشيخ : ٤٢٠ / ٥ ، وفيه : الحسين بن الحسن . . . ؛ ورجال ابن داود : ٧٢ / ٤٠٣ .
الحسن بن الحسين العلوي : دي جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ٣٨٦ / ٢٣ .
الحسن بن الحسين : كندي ، ق جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ١٩٥ / ٢٩٤ .
١٢٥٢ / ٣٣ ـ الحسن بن الحسين بن الحسن :
الجحدري ، الكندي (١) ، عربي ، ثقة ، روىٰ عن أبي عبد الله عليهالسلام ، له كتب ، منها رواية الحسين بن محمّد بن علي الأزدي ، رجال النجاشي (٢) .
١٢٥٣ / ٣٤ ـ الحسن بن الحسين السكوني :
عربي ، كوفي ، ثقة ، كتابه عن الرجال ، روىٰ عنه : جعفر بن عبد الله المحمّدي ، رجال النجاشي (٣) .
١٢٥٤ / ٣٥ ـ الحسن بن الحسين العرني :
النجّار ، مدني ، له كتاب عن الرجال عن جعفر بن محمّد عليهماالسلام ، روىٰ عنه : يحيىٰ بن زكريّا بن شيبان ، رجال النجاشي (٤) .
١٢٥٥ / ٣٦ ـ الحسن بن الحسين العلوي :
من أصحاب الهادي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥) .
ويحتمل أنْ يكون هذا والّذي ذكرناه بعنوان : الحسن بن الحسن العلوي (٦) واحداً .
١٢٥٦ / ٣٧ ـ الحسن بن الحسين (٧) اللؤلؤي :
كوفي ، ثقة ، كثير الرواية ، له كتاب ، رجال النجاشي (٨) . ثمّ ذكر في
__________________
(١) الحجري الكوفي ، ق جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ١٨٠ / ٨ . وفيه : الجحدري .
(٢) رجال النجاشي : ٤٦ / ٩٥ .
(٣) رجال النجاشي : ٥١ / ١١٤ .
(٤) رجال النجاشي : ٥١ / ١١١ .
(٥) رجال الشيخ : ٣٨٦ / ٢٣ .
(٦) الّذي تقدّم برقم : ١٢٥١ / ٣٢ .
(٧) الحسن بن الحسين : له روايات ، أخبرنا بها : ابن عبدون ، عن الأنباري ، عن حميد ، عن إبراهيم بن سليمان ، عنه ، ست ؛ ( م ت ) . الفهرست : ٥١ / ١٩١ .
(٨) رجال النجاشي : ٤٠ / ٨٣ .
ذكر محمّد بن أحمد بن يحيىٰ : أنّ محمّد بن الحسن بن الوليد يستثني من رواية محمّد بن أحمد بن يحيىٰ ما رواه عن جماعة ، وعدّ من جملتهم ما تفرّد به الحسن بن الحسين اللؤلؤي (١) .
وقال الشيخ في الرجال (٢) : ضعّفه ابن بابويه ، في من لم يرو عن الأئمّة عليهمالسلام (٣) .
ويظهر من كلام النجاشي والشيخ في الفهرست عند ترجمة أحمد بن الحسن بن الحسين اللؤلؤي : أنّ الحسن بن الحسين اللؤلؤي رجلان (٤) ؛ فالتمييز بينهما في الأخبار مشكل ، إلّا أنّه يمكن أنْ يفهم من كلامهما أنّ الراوي واحد ، وهو المذكور في كتب الرجال (٥) .
١٢٥٧ / ٣٨ ـ الحسن بن حمّاد البكري :
من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٦) .
__________________
(١) انظر رجال النجاشي : ٣٤٨ / ٩٣٩ .
(٢) يروي عنه : محمّد بن أحمد بن يحيىٰ ، ( م ت ) .
(٣) رجال الشيخ : ٤٢٤ / ٤٥ .
(٤) الفهرست : ٢٣ / ٦٩ ورجال النجاشي : ٧٨ / ١٨٥ ، وفيهما « أنّ أحمد بن الحسن ابن الحسين اللؤلؤي هو ليس بابن المعروف بالحسن بن الحسين اللؤلؤي » .
(٥) الشيخ الإمام الجدّ شمس الإسلام الحسن بن الحسين بن بابويه : القمّي ، نزيل الري ، المدعو : حسكا ، فقيه ، ثقة ، وجه ، قرأ علىٰ شيخنا الموفق أبي جعفر قدّس الله روحه جميع تصانيفه بالغري علىٰ ساكنه السلام ، وقرأ علىٰ الشيخ سالار بن عبد العزيز وابن البراج جميع تصانيفهما ، وله تصانيف في الفقه ، أخبرنا بها الوالد عنه ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ٤٢ / ٧٢ .
الشيخ سديد الدين أبو محمّد الحسن بن الحسين بن علي : الدوريستي ، نزيل قاشان ، فقيه ، صالح ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ٥١ / ٩٦ .
الشيخ نجم الدين أبو خليفة الحسن بن الحسين بن محمّد : ابن حمدان الحمداني ، صالح ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ٦٤ / ١٣٨ .
الحسن الحضرمي ، ثلاثة : ابن علي وابن محمّد وابن محمّد ، علىٰ احتمال ، ( م ت ) .
(٦) رجال الشيخ : ١٨١ / ٤٦ .
١٢٥٨ / ٣٩ ـ الحسن بن حمّاد الطائي :
من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (١) (٢) .
١٢٥٩ / ٤٠ ـ الحسن بن حمزة بن علي :
ابن عبد الله (٣) بن محمّد بن الحسن بن الحسين بن علي بن الحسين ابن (٤) علي بن أبي طالب عليهالسلام ، أبو محمّد الطبري ، يعرف بالمرعش ، كان من أجلّاء هذه الطائفة وفقهائها ، قدم بغداد ، ولقيه شيوخنا في سنة ستّ وخمسين وثلاثمائة ، ومات في سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة ، له كتب ، أخبرنا بها : شيخنا أبو عبد الله وجميع شيوخنا رحمهمالله ، رجال النجاشي (٥) .
كان فاضلاً ، أديباً (٦) ، فقيهاً ، زاهداً ، ورعاً ، له كتب ، أخبرنا بجميع كتبه ورواياته جماعة من أصحابنا ، منهم : الشيخ أبو عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان والحسين بن عبيد الله وأحمد بن عبدون ، عن أبي محمّد الحسن بن حمزة العلوي سماعاً منه وإجازة في سنة ستّ وخمسين وثلاثمائة ، الفهرست (٧) .
الحسن بن محمّد (٨) بن حمزة بن علي المرعشي الطبري ، يكنّىٰ أبا
__________________
(١) رجال الشيخ : ١٨١ / ٤٧ .
(٢) الحسن بن حمّاد بن ميمون : العبدي ، ق ( كش ) ، د . سيجيء بعنوان : الحسين ، ( م ت ) . رجال ابن داود : ٧٣ / ٤٠٩ ، وفيه : جش .
(٣) عبيد الله ( خ ل ) ، ( م ت ) . في عمدة الطالب ذكره ابن عنبة : عبيد الله .
انظر عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب : ٣١١ .
(٤) ابن علي بن الحسين . . . ، صه ؛ ( م ت ) .
ولم ترد هذه الزيادة في نسختنا من الخلاصة . انظر الخلاصة : ٣٩ / ٨ .
(٥) رجال النجاشي : ٦٤ / ١٥٠ .
(٦) في المصدر زيادة : عارفاً .
(٧) الفهرست : ٥٢ / ١٩٤ ، وفيه زيادة بعد ورعاً : كثير المحاسن .
(٨) الظاهر أنّ توسط محمّد بين الحسن وحمزة سهو ، ولعل منشأه انّ كنيته أبو محمّد فصحّفت ابن محمّد ، كذا قال الشهيد الثاني في حاشيته علىٰ د ، ( منه قده ) .
محمّد ، زاهد ، عالم ، أديب ، فاضل ، روىٰ عنه : التلعكبري ، وكان سماعه منه أوّلاً سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة ، وله منه إجازة لجميع كتبه ورواياته ، أخبرنا جماعة منهم : الحسين بن عبيد الله وأحمد بن عبدون ومحمّد بن محمّد بن النعمان ، وكان سماعهم منه سنة أربع وخمسين وثلاثمائة ، ( في من لم يرو عن الأئمّة عليهمالسلام ) (١) ، رجال الشيخ (٢) .
فعلىٰ ما نقلناه من الشيخ يجامع قول النجاشي حيث قال : مات في سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة ، ففي ما روىٰ العلّامة قدسسره عن الشيخ رحمهالله أنّ سماعهم منه سنة (٣) أربع وستّين وثلاثمائة ، وقال : هذا لا يجامع قول النجاشي (٤) ؛ نظر .
١٢٦٠ / ٤١ ـ الحسن بن خالد بن محمّد :
ابن علي البرقي ، أبو علي ، أخو محمّد بن خالد ، كان ثقة ، له كتاب نوادر ، رجال النجاشي (٥) .
في من لم يرو عن الأئمّة عليهمالسلام (٦) ، رجال الشيخ (٧) .
له كتب (٨) ، روىٰ عنه : أحمد بن أبي عبد الله ، الفهرست (٩) .
__________________
(١) ما بين القوسين لم يرد في نسخة « ش » .
(٢) رجال الشيخ : ٤٢٢ / ٢٤ .
(٣) سنة ، لم ترد في نسختي « م » و « ت » .
(٤) الخلاصة : ٣٩ / ٨ .
(٥) رجال النجاشي : ٦١ / ١٣٩ .
(٦) ذكره مرتين في لم ؛ ( م ت ) .
ورد ذكره في نسخنا من رجال الشيخ مرّة واحدة : ٤٢٠ / ١ ؛ وفي مجمع الرجال ٢ : ١٠٥ نقلاً عنه ذكره مرتين بنفس العنوان .
(٧) رجال الشيخ : ٤٢٠ / ١ .
(٨) أخبرنا بها : عدّة من أصحابنا ، عن أبي المفضّل ، عن ابن بطّة ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن عمّه الحسن بن خالد ، ست ؛ ( م ت ) .
(٩) الفهرست : ٤٩ / ١٦٩ .
١٢٦١ / ٤٢ ـ الحسن بن خرّزاد (١) :
قمّي ، كثير الحديث ، له كتاب أسماء رسول الله صلىاللهعليهوآله ، وكتاب المتعة ، وقيل : إنّه غلا في آخر عمره ، روىٰ عنه : أبو علي الحسن بن علي القمّي ، رجال النجاشي (٢) .
الحسن بن خرّزاذ (٣) ، قمّي ، من أصحاب الهادي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٤) . ثمّ رجال الشيخ : الحسن بن خرّزاذ (٥) ، من أهل كش ، في من لم يرو عن الأئمّة عليهمالسلام (٦) . ويحتمل أن يكونا واحداً .
١٢٦٢ / ٤٣ ـ الحسن بن خنيس (٧) :
قال الكشّي : حدّثني محمّد بن مسعود ، قال : حدّثني حمدويه ، قال : حدّثني الحسن (٨) بن موسىٰ ، عن جعفر بن محمّد الخثعمي ، عن إبراهيم ابن عبد الحميد الصنعاني ، عن أبي اُسامة زيد (٩) الشحّام قال : كنت عند أبي عبد الله عليهالسلام إذ مرّ الحسن بن خنيس فقال أبو عبد الله عليهالسلام : نحبّ هذا ، هذا من أصحاب أبي .
وبهذا الإسناد : عن ابراهيم بن عبد الحميد ، عن رجل ، عن أبي
__________________
(١) في نسختي « م » و « ت » : خرّزاد .
(٢) رجال النجاشي : ٤٤ / ٨٧ .
(٣) في نسخة « م » : خرّزاد .
(٤) رجال الشيخ : ٣٨٦ / ٢٠ .
(٥) في نسختي « م » و « ت » : خرّزاد .
(٦) رجال الشيخ : ٤٢١ / ١٠ .
(٧) الحسن بن خنيس الكوفي : ق جخ ؛ ( م ت ) رجال الشيخ : ١٨٠ / ١٦ .
الحسن بن حبيش الأسدي الكوفي : ق جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ١٨١ / ٣٨ .
(٨) في المصدر : الحسين .
(٩) زيد ، لم ترد في المصدر .
عبد الله (١) عليهالسلام قال : ينبغي للرجل أنْ يحفظ أصحاب أبيه ، فإنّ برّه بهم برّه بوالده (٢) .
وقال ابن داود : الحسن بن خنيس ـ بالخاء المعجمة والنون المفتوحة والسين المهملة ـ ق جخ ، كش ، ثقة ، وهو غير الحسن بن حبيش (٣) ـ وبالحاء المهملة والباء المفردة ـ ذاك روىٰ عن الباقر والصادق ( عليهماالسلام ) (٤) ؛ انتهىٰ .
وفيه نظر ، لأنّ قوله : كش ثقة ليس بمستقيم ، لأنّ ما ذكره الكشّي في طريقه إبراهيم بن عبد الحميد وهو واقفي ، وجعفر بن محمّد الخثعمي وهو مجهول ، وعلىٰ تقدير صحّة الخبر لا يدلّ علىٰ توثيقه .
وأما قوله : وهو غير الحسن بن حبيش ، ذاك روىٰ عن الباقر والصادق عليهماالسلام كذا يظهر من الرجال ، لأنّه (٥) ذكر الحسن بن حبيش في أصحاب الباقر والصادق عليهماالسلام (٦) ، والحسن بن خنيس في أصحاب الصادق عليهالسلام (٧) ، وفيه تأمّل .
وذكر العلّامة قدسسره الحسن بن حبيش ـ بالحاء غير المعجمة والباء المنقّطة تحتها نقطة والياء المنقّطة تحتها نقطتين والشين المعجمة ـ وروىٰ
__________________
(١) هنا زيادة في المصدر : وأبي الحسن عليهالسلام .
(٢) رجال الكشّي : ٤٠٣ / ٧٥٣ ، وفيه : بوالديه .
(٣) في المصدر : حبيس .
(٤) رجال ابن داود : ٧٣ / ٤١١ . وما بين القوسين لم يرد في نسخة « ش » والمصدر .
(٥) في نسختي « م » و « ت » : لأنّ .
(٦) رجال الشيخ : ١٣٠ / ٣ و ١٨١ / ٣٨ .
(٧) رجال الشيخ : ١٨٠ / ١٦ .
عن الكشّي هذا الحديث المذكور في شأنه (١) .
وفي الكشّي : الحسن بن خنيس ـ بالخاء المعجمة ـ كما نقلنا ، والله أعلم .
١٢٦٣ / ٤٤ ـ الحسن بن راشد (٢) :
يكنّىٰ أبا علي ، مولىٰ لآل المهلب ، بغدادي ، ثقة ، من أصحاب الجواد (٣) والهادي (٤) عليهماالسلام ، رجال الشيخ .
١٢٦٤ / ٤٥ ـ الحسن بن راشد الطفاوي (٥) :
ضعيف ، له كتاب نوادر حسن ، كثير العلم ، روىٰ عنه : علي بن السندي ، رجال النجاشي (٦) .
الحسن بن أسد الطفاوي البصري ، أبو محمّد ، روىٰ عن الضعفاء ، ويروون عنه ، وهو فاسد المذهب ، وما أعرف له شيئاً أصلح فيه إلّا رواية كتاب علي بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم ، وقد رواه عنه غيره ، رجال ابن الغضائري (٧) .
__________________
(١) الخلاصة : ٤١ / ١٢ .
(٢) الحسن بن راشد : له كتاب الراهب والراهبة ، أخبرنا به : ابن أبي جيد ، عن محمّد ابن الحسن ، عن محمّد بن أبي القاسم ماجيلويه ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن القاسم بن يحيىٰ ، عن جدّه الحسن بن راشد ، ست ؛ ( م ت ) . الفهرست : ٥٣ / ٢٠١ .
(٣) رجال الشيخ : ٣٧٥ / ٨ .
(٤) رجال الشيخ : ٣٨٥ / ١٠ .
(٥) الحسن بن راشد : له كتاب أخبرنا به : ابن أبي جيد ، عن ابن الوليد ، عن الصفّار ، عن علي بن السندي ، عنه ، ست ؛ ( م ت ) . الفهرست : ٥٣ / ١٩٦ .
(٦) رجال النجاشي : ٣٨ / ٧٦ .
(٧) مجمع الرجال ٢ : ٩٨ .