السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفرشي
المحقق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث ـ قم
الموضوع : رجال الحديث
الناشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث
المطبعة: ستاره
الطبعة: ١
ISBN: 964-319-097-8
ISBN الدورة:
الصفحات: ٤٥٤
باب العين الشاكري ، من أصحاب
الحسين عليهالسلام ، رجال الشيخ (١)
. من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٢) . وفي نسخة : عبّاس . من أصحاب الرسول صلىاللهعليهوآله ، رجال الشيخ (٣) . مجهول ، من أصحاب
الكاظم عليهالسلام ، رجال الشيخ (٤)
. وقال ابن داود : عاصم
بن الحسين ، وفي تصنيف بعض الأصحاب : ابن الحسن ، وخطّ الشيخ أبو جعفر رحمهالله ، كما ذكرت ، م
جخ ، مجهول (٥)
، انتهىٰ . وكأنّه أراد من بعض الأصحاب العلّامة قدسسره (٦) . وما ذكره موافق لقول الشيخ كما نقلناه . نعم ذكر الشيخ عاصم
بن الحسين في هذا الباب أيضاً مهملاً (٧) ؛ __________________ (١) رجال الشيخ : ١٠٣
/ ٢٣ . (٢) رجال الشيخ : ٧٨
/ ١٢٠ . (٣) رجال الشيخ : ٤٤
/ ٥١ . (٤) رجال الشيخ : ٣٤١
/ ٤٢ . (٥) رجال ابن داود :
٢٥١ / ٢٤٦ . (٦) حيث إنّ العلّامة
قدسسره
ذكره بعنوان : عاصم بن الحسن من أصحاب الكاظم عليهالسلام
مجهول . الخلاصة : ٢٤٤ / ٧ . (٧) رجال الشيخ : ٣٤٠
/ ٢٩ .٢٦٩٤ / ١ ـ عابس بن أبي شبيب :
٢٦٩٥ / ٢ ـ عابس بن ربيعة النخعي :
٢٦٩٦ / ١ ـ عاصم بن ثابت بن الأفلح :
٢٦٩٧ / ٢ ـ عاصم بن الحسن :
فعلىٰ هذا قوله : جخ مجهول ، ليس بجيّد أيضاً .
٢٦٩٨ / ٣ ـ عاصم بن الحسين :
من أصحاب الكاظم عليهالسلام ، رجال الشيخ (١) (٢) .
٢٦٩٩ / ٤ ـ عاصم بن حفص الكوفي :
أبو عمرو الوابشي ، أسند عنه ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٣) .
٢٧٠٠ / ٥ ـ عاصم بن حميد الحنّاط :
الحنفي (٤) ، أبو الفضل ، مولىٰ ، كوفي ، ثقة ، عين ، صدوق ، روىٰ عن أبي عبد الله عليهالسلام ، له كتاب ، روىٰ عنه : محمّد بن عبد الحميد ، رجال النجاشي (٥) .
له كتاب (٦) ، روىٰ عنه : سندي بن محمّد وعبد الرحمن بن أبي نجران ، الفهرست (٧) .
٢٧٠١ / ٦ ـ عاصم بن زكير الحنفي :
كوفي ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٨) .
__________________
(١) رجال الشيخ : ٣٤٠ / ٢٩ .
(٢) الشيخ أبو الخير عاصم بن الحسين ، فاضل ، ثقة ، له كتب ، أخبرنا بها : الوالد ، عنه ، ب ؛ ( م ت ) . فهرست منتجب الدين : ١٢٣ / ٢٦٦ .
(٣) رجال الشيخ : ٢٦٢ / ٦٥٥ .
(٤) كوفي ، ق جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ٢٦٢ / ٦٤٩ .
(٥) رجال النجاشي : ٣٠١ / ٨٢١ .
(٦) أخبرنا : أبو عبد الله ، عن محمّد بن علي بن الحسين ، عن ابن الوليد ، عن الصفّار وسعد ، عن محمّد بن عبد الحميد والسندي بن محمّد ، عن عاصم . وبهذا الإسناد ، عن سعد والحميري ، عن أحمد بن محمّد ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، ست ؛ ( م ت ) .
(٧) الفهرست : ١٢٠ / ٥٤٣ .
(٨) رجال الشيخ : ٢٦٢ / ٦٥٢ ، وفي بعض نسخه : ابن زكين .
سيجيء بعنوان : عاصم
الكوزي (١) . من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٢) . ابن عاصم بن عمر بن الخطّاب
القرشي المدني ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٣)
. وروىٰ الكليني
في كتاب الحجّ في باب فضل النظر إلىٰ الكعبة ـ بطريق حسن ـ عن الباقر عليهالسلام أنّه قال لعاصم بن عمر : كذبت . قال
زرارة : ما رأيته استقبل أحداً بقول : كذبت ، غيره (٤) . من كوز ضبّة ، وقيل :
( إنّه ) (٥) : من كوز بني مالك بن أسد ، ثقة ، روىٰ عن جعفر بن محمّد عليهالسلام ، وله كتاب ، روىٰ عنه : سليمان
بن سماعة الحذّاء ، رجال النجاشي (٦) . عاصم بن سليمان
البصري (٧) ، يعرف بالكوزي ، من أصحاب __________________ (١) سيأتي برقم :
٢٧٠٥ / ١٠ . (٢) لم يرد له ذكر في
نسخنا من رجال الشيخ في أصحاب الإمام علي عليهالسلام
، وورد في مجمع الرجال ٣ : ٢٣٧ نقلاً عنه . (٣) رجال الشيخ : ٢٦٢
/ ٦٥٤ . (٤) الكافي ٤ : ٢٣٩ /
١ . (٥) ما بين القوسين
لم يرد في نسخة « ش » . (٦) رجال النجاشي :
٣٠١ / ٨٢٠ . (٧) في نسخة « م »
بدل البصري : الكوفي .٢٧٠٢ / ٧ ـ عاصم بن سليمان :
٢٧٠٣ / ٨ ـ عاصم بن ضمرة :
٢٧٠٤ / ٩ ـ عاصم بن عمر بن حفص :
٢٧٠٥ / ١٠ ـ عاصم الكوزي :
الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (١) .
٢٧٠٦ / ١١ ـ عاصم بن محمّد الكوزي :
من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٢) .
٢٧٠٧ / ١٢ ـ عاصم بن واقد المزني :
من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٣) .
٢٧٠٨ / ١ ـ عامر بن أبي الأحوص :
من أصحاب الباقر عليهالسلام ، رجال الشيخ (٤) .
٢٧٠٩ / ٢ ـ عامر بن أخيل :
من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥) .
٢٧١٠ / ٣ ـ عامر بن الأصقع الزبيدي :
من أصحاب علي عليهالسلام ، رسوله إلىٰ معاوية (٦) ، رجال الشيخ (٧) .
٢٧١١ / ٤ ـ عامر بن جذاعة (٨) :
سيجيء بعنوان : عامر بن عبد الله بن جذاعة (٩) .
٢٧١٢ / ٥ ـ عامر بن حزم :
ل ي ، عامل رسول الله صلىاللهعليهوآله علىٰ نجران ، رجال ابن داود (١٠) . لا
__________________
(١) رجال الشيخ : ٢٦٢ / ٦٥١ .
(٢) رجال الشيخ : ٢٦٢ / ٦٥٣ .
(٣) رجال الشيخ : ٢٦٢ / ٦٥٠ .
(٤) رجال الشيخ : ١٤١ / ٤٠ .
(٥) رجال الشيخ : ٧٤ / ٥٠ ، وفي بعض نسخة : ابن أجبل .
(٦) في نسخة « ت » زيادة : عليه اللعنة والعذاب الشديد .
(٧) رجال الشيخ : ٧٦ / ٩٩ .
(٨) له كتاب ، أخبرنا به : جماعة ، عن أبى المفضّل ، عن حميد ، عن القاسم بن إسماعيل ، عنه ، ست ؛ ( م ت ) . الفهرست : ١٢٢ / ٥٥٦ .
(٩) سيأتي برقم : ٢٧٢٦ / ١٩ .
(١٠) رجال ابن داود : ١١٣ / ٨٠٢ .
غير
، نعم عمرو بن حزم عند رجال أمير المؤمنين عليهالسلام موجود وقال : هو عامل رسول الله صلىاللهعليهوآله علىٰ نجران (١)
، كما يأتي . الكوفي ، من أصحاب
الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٢)
. روىٰ عن حميد ،
عن إبراهيم بن سليمان الخزّاز ، عنهما ، في من لم يرو عن الأئمّة عليهمالسلام ، رجال الشيخ (٤)
. ويحتمل أنْ يكون هذا
هو المذكور بعنوان : عامر بن جذاعة بالجيم ، وإنْ كان الشيخ ذكره في رجال الصادق عليهالسلام (٥) . لأنّ مثل هذا كثير في كلامه كما يظهر من ترجمة القاسم بن محمّد الجوهري (٦) . من أصحاب الرسول صلىاللهعليهوآله ، رجال الشيخ (٧) . من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٨) . وفي نسخة : ابن يزيد . تابعي ، أسند عنه ،
من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٩)
. __________________ (١) رجال الشيخ : ٧٤
/ ٦٧ . (٢) رجال الشيخ : ٢٥٦
/ ٥١٨ . (٣) كذا في نسخة « ش »
والمصدر ، وفي نسختي « م » و « ت » : خذاعة . (٤) رجال الشيخ : ٤٣٥
/ ٧٢ ، وفي بعض نسخه : جذاعة . (٥) رجال الشيخ : ٢٥٥
/ ٥١٥ ، وفيه : عامر بن عبد الله بن جذاعة . (٦) سيأتي برقم :
٤١٩٦ / ٣٦ . (٧) رجال الشيخ : ٤٣
/ ٢٦ . (٨) رجال الشيخ : ٧٣
/ ٤٧ . (٩) رجال الشيخ : ٢٥٥
/ ٥١٤ ، وفي بعض نسخه : ابن السمط .٢٧١٣ / ٦ ـ عامر بن حميد الحضرمي :
٢٧١٤ / ٧ ـ عامر بن خداعة (٣) :
٢٧١٥ / ٨ ـ عامر بن ربيعة :
٢٧١٦ / ٩ ـ عامر بن زيد :
٢٧١٧ / ١٠ ـ عامر بن السبط التميمي :
٢٧١٨ / ١١ ـ عامر بن سلمة البكري :
الكوفي ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (١) .
٢٧١٩ / ١٢ ـ عامر بن السمط :
يكنّىٰ أبا يحيىٰ ، من أصحاب علي بن الحسين عليهماالسلام ، رجال الشيخ (٢) .
٢٧٢٠ / ١٣ ـ عامر بن شرحبيل :
أبو عمرو ، الفقيه ، الّذي ذكره ابن داود راوياً عن رجال الشيخ (٣) . لم أجده في النسخ الّتي عندنا من رجال الشيخ .
وهو المعروف بالشعبي عامّي مذموم عندنا (٤) .
٢٧٢١ / ١٤ ـ عامر بن صخرة السكوني :
عربي ، كوفي ، من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥) .
٢٧٢٢ / ١٥ ـ عامر بن طريف :
من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٦) .
٢٧٢٣ / ١٦ ـ عامر بن عبد الأسود :
من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٧) .
__________________
(١) رجال الشيخ : ٢٥٦ / ٥١٩ .
(٢) رجال الشيخ : ١١٨ / ٢٥ .
(٣) رجال ابن داود : ١١٣ / ٨٠٣ .
(٤) راجع رجال الكشّي : ٨٨ / ١٤٢ ترجمة الحارث الأعور ، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ٤ : ٩٨ .
(٥) رجال الشيخ : ٧١ / ١٩ .
(٦) رجال الشيخ : ٧٧ / ١١٨ .
(٧) رجال الشيخ : ٧٧ / ١١٢ .
من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (١) . من الزهّاد الثمانية
، وذكرنا الزهّاد الثمانية عند ذكر اُويس القرني (٢)
. الأزدي ، عربي ، روىٰ
عن أبي عبد الله عليهالسلام ، له كتاب ، روىٰ عنه : إبراهيم بن مهزم ، رجال النجاشي (٣) . عامر بن جذاعة ، له
كتاب ، روىٰ عنه : القاسم بن إسماعيل ، الفهرست (٤) . عامر بن عبد الله بن
جذاعة ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥) . ثمّ قال في باب من لم يرو عن الأئمّة عليهمالسلام : إنّ عامر بن خداعة روىٰ عن حميد ، عن إبراهيم بن سليمان الخزّاز (٦)
، عنهما (٧) . ولا يبعد أنْ يكونا واحداً . وروىٰ الكشّي ـ
بطريق ضعيف ـ أنّه من حواري الباقر والصادق عليهماالسلام (٨) . ثمّ روىٰ ـ بطريق ضعيف ـ عن الصادق عليهالسلام أنّه قال في شأن عامر بن __________________ (١) رجال الشيخ : ٧٣
/ ٤٠ . (٢) تقدّم برقم : ٦٢١
/ ٢ . (٣) رجال النجاشي :
٢٩٣ / ٧٩٤ ، وفيه : جداعة . (٤) الفهرست : ١٢٢ / ٥٥٦
. (٥) رجال الشيخ : ٢٥٥
/ ٥١٥ . (٦) ذكر قبله عبد
الغفّار الجازي وهذا طريقه إليهما ، ( م ت ) . رجال الشيخ : ٤٣٥ / ٧١ . (٧) رجال الشيخ : ٤٣٥
/ ٧٢ ، وفي بعض نسخه : جذاعة . (٨) رجال الكشّي : ٩
/ ٢٠ .٢٧٢٤
/ ١٧ ـ عامر بن عبد عمرو :
٢٧٢٥ / ١٨ ـ عامر بن عبد قيس :
٢٧٢٦ / ١٩ ـ عامر بن عبد الله بن جذاعة :
جذاعة وحجر بن زائدة : لا غفر الله لهما (١) (٢) .
وقال العلّامة قدسسره في الخلاصة : والتعديل أرجح (٣) ، وفيه نظر .
وذكره ابن داود مرّة بعنوان : عامر بن عبد الله بن جذاعة (٤) . ومرّة بعنوان : عامر بن جذاعة (٥) . والظاهر أنّهما واحد كما صرّح به محمّد بن علي بن بابويه في مشيخته (٦) .
٢٧٢٧ / ٢٠ ـ عامر بن عبيد :
من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٧) .
٢٧٢٨ / ٢١ ـ عامر بن عمير :
من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٨) .
٢٧٢٩ / ٢٢ ـ عامر بن كثير السرّاج :
زيدي ، كوفي ، ثقة ، له كتاب ، روىٰ عنه : محمّد بن الحسين ، رجال النجاشي (٩) .
من أصحاب الحسين عليهالسلام ، وكان من دعاته عليهالسلام ، رجال الشيخ (١٠) .
__________________
(١) رجال الكشّي : ٣٢١ / ٥٨٣ .
(٢) خبر الذمّ مذكور في أواخر روضة الكافي ، ( م ت ) . الكافي ٨ : ٣٧٣ / ٥٦١ .
(٣) الخلاصة : ١٢٤ / ١ .
(٤) رجال ابن داود : ١١٣ / ٨٠٤ .
(٥) رجال ابن داود : ٢٥١ / ٢٤٧ .
(٦) مشيخة الفقيه ٤ : ٥٨ .
(٧) لم يرد له ذكر في نسخنا من رجال الشيخ في أصحاب الإمام علي عليهالسلام ؛ وورد في مجمع الرجال ٣ : ٢٣٩ نقلاً عنه .
(٨) رجال الشيخ : ٢٥٦ / ٥١٧ .
(٩) رجال النجاشي : ٢٩٤ / ٧٩٥ .
(١٠) رجال الشيخ : ١٠٢ / ٣ .
وأنا أتوقّف في
روايته لقول النجاشي فيه ، الخلاصة (١) . وذكره ابن داود مرّة
راوياً عن رجال النجاشي ورجال الشيخ كما نقلناه (٢)
. ومرّة راوياً عن رجال
الشيخ بعنوان : عبد الله ، حيث قال : عبد الله بن كثير السرّاج ، سين
جخ ، كان من دعاته (٣)
. ولعلّه غلط لأنّي لم أجده في كتب الرجال خصوصاً في رجال الشيخ . من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٤) . مجهول ، من أصحاب
الحسين عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥)
(٦) . يكنّىٰ أبا
الطفيل ، أدرك ثمان سنين من حياة النبي صلىاللهعليهوآله ، ولد عام اُحد ، من أصحاب الرسول صلىاللهعليهوآله (٨) وعلي (٩)
والحسن (١٠) وعلي بن الحسين (١١) عليهمالسلام ، رجال الشيخ . __________________ (١) الخلاصة : ٢٤٢ / ١
. (٢) رجال ابن داود :
٢٥١ / ٢٤٨ . (٣) رجال ابن داود :
١٢٢ / ٨٩٥ . (٤) رجال الشيخ : ٧٤
/ ٥٥ . (٥) رجال الشيخ : ١٠٣
/ ١٦ . (٦) عامر بن نعيم القمّي
، له كتاب رواه عنه : الصدوق بإسناده إلىٰ محمّد بن أبي عمير ، عنه ؛ ( م ت ) . مشيخة الفقيه ٤ : ٣٨ . (٧) عامر بن واثلة بن
الأسقع ، ن جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ٩٥ / ٣ . (٨) رجال الشيخ : ٤٤
/ ٥٢ . (٩) رجال الشيخ : ٧٠
/ ٨ . (١٠) رجال الشيخ : ٩٥
/ ٣ . (١١) رجال الشيخ :
١١٨ / ٢٤ .٢٧٣٠ / ٢٣ ـ عامر بن مسعود بن سعد :
٢٧٣١ / ٢٤ ـ عامر بن مسلم :
٢٧٣٢ / ٢٥ ـ عامر بن واثلة (٧) :
وكان كيسانياً ممّن يقول بحياة محمّد بن الحنفية ، وله في ذلك شعر ، وخرج تحت راية المختار بن أبي عبيدة ، رجال الكشّي (١) .
وذكره ابن داود في البابين (٢) .
ونقل العلّامة في آخر الباب الأوّل من الخلاصة عن البرقي أنّه من خواص أمير المؤمنين عليهالسلام (٣) .
٢٧٣٣ / ٢٦ ـ عامر بن يزيد :
من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٤) . وفي نسخه : ابن زيد ، كما نقلنا .
٢٧٣٤ / ١ ـ عائذ بن بكر :
من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥) .
٢٧٣٥ / ٢ ـ عائذ بن حبيب (٦) :
أبو أحمد العبدي (٧) الكوفي ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٨) (٩).
__________________
(١) رجال الكشّي : ٩٤ / ١٤٩ .
(٢) رجال ابن داود : ١١٣ / ٨٠٦ و ٢٥١ / ٢٤٩ .
(٣) الخلاصة : ١٩٢ .
(٤) رجال الشيخ : ٧٣ / ٤٧ ، وفيه : ابن زيد .
(٥) رجال الشيخ : ٧٧ / ١٠٦ .
(٦) أبو أحمد الثقة ، وتقدّم أحمد بن عائذ الثقة ، ( م ت ) .
(٧) في هامش النسخ : العبسي ( خ ل ) .
(٨) رجال الشيخ : ٢٦٢ / ٦٥٦ ، وفيه : العبسي .
(٩) عائذ الأحمسي ، ين جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ١١٨ / ٢٨ .
هو ابن حبيب كما يظهر من ترجمة أحمد بن عائذ ، ( م ت ) . انظر رجال النجاشي : ٩٨ / ٢٤٦ .
عائذ الأحمسي ، له
كتاب رواه عنه : الصدوق بسنده الصحيح إلىٰ جميل ، عنه ؛ =
من أصحاب الرسول صلىاللهعليهوآله ، رجال الشيخ (١) . الكوفي ، من أصحاب
الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٢)
. من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٤) . كوفي ، كان أبو عبد
الله الحسين بن عبيد الله رحمهالله يقول : سمعت أصحابنا يقولون : إنّ عبّاداً هذا هو عبّاد بن يعقوب وإنّما دلّسه أبو سمينة ، وله كتاب ، روىٰ عنه : أبو سمينة ، رجال النجاشي (٦)
. وفي رجال ابن داود :
عبادان راوياً عن النجاشي (٧) ، وهو سهو . الّذي ذكره ابن داود (٨)
. سيجيء بعنوان عبد الله بن جريح (٩) . __________________ = ( م ت ) . مشيخة
الفقيه : ٤ : ٣٠ . عائذ الطائي الكوفي ،
ق جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ٢٦٢ / ٦٥٩ . (١) رجال الشيخ : ٤٣
/ ٢٧ . (٢) رجال الشيخ : ٢٦٢
/ ٦٥٨ . (٣) الكوفي بيّاع
الهروي ، ( م ت ) . (٤) رجال الشيخ : ٢٦٢
/ ٦٥٧ . (٥) له كتاب ، أخبرنا
به : جماعة ، عن التلعكبري ، عن ابن همّام ، عن محمّد بن خاقان ، عن محمّد بن علي أبي سمينة ، عن أبي سعيد العصفري ، ست ؛ ( م ت ) . الفهرست : ١٢٠ / ٥٤١. (٦) رجال النجاشي :
٢٩٣ / ٧٩٣ . (٧) رجال ابن داود :
١١٤ / ٨٠٧ ، وفيه : عبّاد . (٨) رجال ابن داود :
٢٥٢ / ٢٥١ . (٩) سيأتي برقم :
٣٠٢٤ / ٦٤ .٢٧٣٦
/ ٣ ـ عائذ بن عمرو :
٢٧٣٧ / ٤ ـ عائذ بن مدرك النخعي :
٢٧٣٨ / ٥ ـ عائذ بن نباتة الأحمسي (٣) :
٢٧٣٩ / ١ ـ عبّاد أبو سعيد العصفري (٥) :
٢٧٤٠ / ٢ ـ عبّاد بن جريح :
٢٧٤١ / ٣ ـ عبّاد بن الربيع البجلي :
الكوفي ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (١) .
٢٧٤٢ / ٤ ـ عبّاد بن زياد الكلبي :
الكوفي ، من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٢) .
٢٧٤٣ / ٥ ـ عبّاد بن سالم :
من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٣) .
٢٧٤٤ / ٦ ـ عبّاد بن سليمان :
له كتاب ، روىٰ عنه : محمّد بن خالد البرقي ، رجال النجاشي (٤) .
روىٰ عنه (٥) : محمّد بن سليمان الديلمي ، روىٰ عنه : الصفّار ، في من لم يرو عن الأئمّة عليهمالسلام ، رجال الشيخ (٦) .
٢٧٤٥ / ٧ ـ عبّاد بن صهيب :
أبو بكر التميمي الكلبي اليربوعي ، بصري ، ثقة ، روىٰ عن الصادق عليهالسلام كتاباً ، روىٰ عنه : هارون بن مسلم ، رجال النجاشي (٧) .
له كتاب (٨) ، روىٰ عنه : الحسن بن محبوب ، الفهرست (٩) .
__________________
(١) رجال الشيخ : ٢٤٤ / ٢٧٩ .
(٢) رجال الشيخ : ٢٤٤ / ٢٨٣ .
(٣) رجال الشيخ : ٢٤٤ / ٢٨٠ .
(٤) رجال النجاشي : ٢٩٣ / ٧٩٣ .
(٥) كذا في النسخ ؛ وفي المصدر : عن .
(٦) رجال الشيخ : ٤٣٣ / ٤٣ .
(٧) رجال النجاشي : ٢٩٣ / ٧٩١ .
(٨) أخبرنا : جماعة ، عن أبي المفضل ، عن ابن بطّة ، عن أحمد بن محمّد بن عيسىٰ ، عن ابن أبي عمير ، عن الحسن بن محبوب ، عن عبّاد ، ست ؛ ( م ت ) .
(٩) الفهرست ١٢٠ / ٥٤٢ .
بصري ، عامّي ، من
أصحاب الباقر (١) والصادق (٢)
عليهماالسلام ، رجال الشيخ . قال نصر : عبّاد ،
بتري ، رجال الكشّي (٣) . مولاهم ، كوفي ، من
أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٤)
. الكوفي ، من أصحاب
الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥)
. صاحب الترهات ، من
أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٦)
. وفي رجال ابن داود : ين (٧) ، وهو سهو . الثقفي ، من أصحاب
الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٨)
. النوفلي ، من أصحاب
الرضا عليهالسلام ، رجال الشيخ (٩)
. من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (١٠) . __________________ (١) رجال الشيخ : ١٤٢
/ ٦٦ . (٢) رجال الشيخ : ٢٤٣
/ ٢٧٦ . (٣) رجال الكشّي :
٣٩١ / ٧٣٦ . (٤) رجال الشيخ : ٢٤٤
/ ٢٨٢ . (٥) رجال الشيخ : ٢٤٤
/ ٢٨١ ، وفيه : الثعلبي . (٦) رجال الشيخ : ٧٥
/ ٨٢ . (٧) رجال ابن داود :
٢٥٢ / ٢٥٤ . (٨) رجال الشيخ : ٢٤٤
/ ٢٧٧ . (٩) رجال الشيخ : ٣٦٢
/ ٥٤ . (١٠) رجال الشيخ :
٢٤٤ / ٢٧٨ .٢٧٤٦ / ٨ ـ عبّاد بن عمران الأنصاري :
٢٧٤٧ / ٩ ـ عبّاد بن عمران التغلبي :
٢٧٤٨ / ١٠ ـ عبّاد بن قيس :
٢٧٤٩ / ١١ ـ عبّاد بن كثير الكاهلي :
٢٧٥٠ / ١٢ ـ عبّاد بن محمّد بن سليمان :
٢٧٥١ / ١٣ ـ عبّاد بن موهب الكوفي :
٢٧٥٢ / ١٤ ـ عبّاد بن يزيد :
روىٰ عنه : الحسن والحسين ابنا سعيد ، من أصحاب الرضا عليهالسلام ، رجال الشيخ (١) .
٢٧٥٣ / ١٥ ـ عبّاد بن يعقوب الرواجني (٢) :
عامّي المذهب ، له كتاب (٣) أخبار المهدي [ عليهالسلام ] روىٰ عنه : علي بن العبّاس المقانعي ، الفهرست (٤) . وذكره بعد ذكر عبّاد أبو سعيد العصفري (٥) ؛ وهذا يدلّ علىٰ أنّهما رجلان .
__________________
(١) رجال الشيخ : ٣٦١ / ٣٦ .
(٢) في جامع الاُصول : فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عبّاد بن يعقوب : وكان أبو بكر محمّد بن إسحاق بن خزيمة يقول : حدّثني الصدوق في روايته ، المتّهم في دينه عبّاد بن يعقوب . ( جامع الاُصول ١ : ١٧١ ) .
وفي تقريب ابن حجر : عبّاد بن يعقوب ، أبو سعيد الكوفي ، صدوق ، رافضي ، حديثه في البخاري مقرون . وبالغ ابن حبّان فقال : يستحق الترك . ( تقريب التهذيب ١ : ٣٩٤ / ١١٨ ) .
وفي رجالهم أيضاً : عبّاد بن يعقوب ، شيخ البخاري والترمذي ، يقال : كان في مذهبه رديئاً . ( جامع الاُصول ١٤ / ٥٨٧ ) .
أقول : لعلّ رداءة مذهبه لروايته أخباراً كثيرة في ذمّ الشيخين وغيرهما ، منها حديث الخمس وآياته ، وحديث التسليم علىٰ علي عليهالسلام بأمرة المؤمنين ، وحديث يا علي لا يتقدّمك بعدي إلّا كافر وانّ أهل السماوات ليسمّونك أمير المؤمنين ، وأمثالها . ( اليقين لابن طاووس : ٢٧١ باب ٩٥ و ٢٧٨ باب ٩٧ ) .
وليس ذلك مختصّاً به فقد رواها محمّد بن جرير صاحب التأريخ ، والخليلي ، والحافظ أبو نعيم ، وغيرهم ، ( م ح ق ي ) .
(٣) أخبرنا : أحمد بن عبدون ، عن أبي بكر الدوري ، عن أبي الفرج علي بن الحسين الكاتب قال : حدّثنا علي بن العبّاس المقانعي قال : حدّثنا عبّاد بن يقعوب ، عن مشيخته ، ست ؛ ( م ت ) .
(٤) الفهرست : ١١٩ / ٥٤٠ .
(٥) الفهرست : ١٢٠ / ٥٤١ .
ويظهر من النجاشي أنّهما
واحد (١) ، كما نقلناه من قبل ، ويظهر من كتب العامّة أنّ عبّاد بن يعقوب ، شيعي (٢) . كوفي ، ثقة ، زيدي ،
له كتاب ، روىٰ عنه : إبراهيم بن سليمان النهمي ، رجال النجاشي (٣) (٤) . ابن أخي أبي ذر ،
ممّن أقام بالبصرة ، وكان شيعيّاً ، من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٥)
. قال الفضل بن شاذان :
إنّه من السابقين الّذين رجعوا إلىٰ أمير المؤمنين عليهالسلام ، رجال الكشّي (٦)
. وذكره ابن داود مرّة
هكذا (٦) . ومرّة بعنوان : عبد الله بن الصامت ، راوياً عن رجال الشيخ (٨) . ولم أجد إلّا كما نقلناه . ابن علي بن الحسين بن
علي بن أبي طالب عليهمالسلام ، كان فاضلاً نبيلاً ، __________________ (١) رجال النجاشي :
٢٩٣ / ٧٩٣ . (٢) راجع تقريب
التهذيب ١ : ٣٩٤ / ١١٨ وتهذيب التهذيب ٥ : ٩٥ / ١٨٣ والكاشف ٢ : ٥٧ / ٢٦٠٦ . (٣) رجال النجاشي :
٣٠٤ / ٨٣٠ . (٤) عبادة ( عباية خ
ل ) بن الربعي الأسدي ، ي جخ ؛ ( م ت ) . رجال الشيخ : ٧١ / ١٨ ، وفيه : عباية . (٥) رجال الشيخ : ٧١
/ ١١ . (٦) رجال الكشّي : ٣٨
/ ٧٨ . (٧) رجال ابن داود :
١٢٦ / ٩٣٠ . (٨) رجال ابن داود :
١٢٠ / ٨٧٦ .٢٧٥٤ / ١ ـ عبادة بن زياد الأسدي :
٢٧٥٥ / ٢ ـ عبادة بن الصامت
٢٧٥٦ / ١ ـ العبّاس بن جعفر بن محمّد :
قاله المفيد في إرشاده (١) .
٢٧٥٧ / ٢ ـ العبّاس بن ربيعة بن الحارث :
ابن عبد المطّلب ، من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٢) .
٢٧٥٨ / ٣ ـ العبّاس بن ربيعة النخعي :
من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٣) .
وفي نسخة : عابس ، كما نقلنا (٤) .
٢٧٥٩ / ٤ ـ العبّاس بن زيد :
مولىٰ جعفر بن محمّد [ عليهماالسلام ] ، مدني ، له أحاديث ، روىٰ عنه : يزيد ابن إسحاق ، رجال النجاشي (٥) .
من أصحاب الصادق عليهالسلام ، رجال الشيخ (٦) .
٢٧٦٠ / ٥ ـ العبّاس بن شريك :
من أصحاب علي عليهالسلام ، رجال الشيخ (٧) .
٢٧٦١ / ٦ ـ العبّاس بن صدقة :
قال نصر بن الصبّاح : العبّاس بن صدقة ، من الغلاة الكبار الملعونين ، رجال الكشّي (٨) .
__________________
(١) الإرشاد ٢ : ٢١٤ .
(٢) رجال الشيخ : ٧٥ / ٧٧ .
(٣) رجال الشيخ : ٧٨ / ١٢٠ ، وفيه : عابس .
(٤) تقدّم برقم : ٢٦٩٥ / ٢ . وفي نسختي « م » و « ت » بدل كما نقلنا : كما نقلناه .
(٥) رجال النجاشي : ٢٨٢ / ٧٥٠ .
(٦) رجال الشيخ : ٢٤٨ / ٣٧٣ .
(٧) رجال الشيخ : ٧٧ / ١٠٥ .
(٨) رجال الكشّي : ٥٢٢ / ١٠٠٢ .