تنقيح المقال - ج ٢١

الشيخ عبد الله المامقاني

تنقيح المقال - ج ٢١

المؤلف:

الشيخ عبد الله المامقاني


المحقق: الشيخ محيي الدين المامقاني
الموضوع : رجال الحديث
الناشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث ـ قم
المطبعة: ستاره
الطبعة: ١
ISBN: 964-319-487-6
ISBN الدورة:
978-964-319-380-5

الصفحات: ٤٥٧

١
٢

٣

٤

[٥٦٣٦]

٧٣٢ ـ الحسن بن محمّد بن سهل النوفلي

[الضبط :]

قد مر (١) ضبط النوفلي في ترجمة : جعفر بن محمّد النوفلي.

[الترجمة :]

وقد ضعّف الرجل جماعة.

قال النجاشي (٢) : الحسن بن محمّد [بن سهل] النوفلي ، ضعيف ، لكن له كتاب حسن كثير الفوائد جمعه ، وقال : ذكر مجالس الرضا عليه السلام مع أهل الأديان ، أخبرناه أحمد بن عبد الواحد ، قال : حدّثنا أبو عبد اللّه أحمد بن أبي رافع الصيمري ، قال : حدّثنا الحسن بن محمّد بن جمهور العمّي ، عنه ، به. انتهى.

وفي القسم الثاني من الخلاصة (٣) : الحسن بن محمّد بن سهل النوفلي ،

__________________

(١) في صفحة : ٧٤ من المجلّد السادس عشر.

(٢) رجال النجاشي : ٢٩ برقم ٧٣ (الطبعة المصطفوية).

(٣) الخلاصة : ٢١٣ برقم ٨ ، قال : الحسن بن سهل النوفلي ضعيف.

وقد سقط اسم (محمّد) من الخلاصة طبعة النجف (الحيدرية) وطبعة إيران (الحجرية) ، وفيها صحّف (النوفلي) ب‌ : (البوفكي) ، والصحيح ما عنونه المؤلف قدّس سرّه لتطابق ثلاث نسخ من الخلاصة مخطوطة بمثل العنوان الذي ذكره المؤلف قدّس سرّه.

٥

ضعيف.

ومثله في القسم الثاني من رجال ابن داود (١).

وللمحقق الوحيد قدّس سرّه (٢) هنا تحقيق رشيق ، والتفات دقيق ، قال رحمه اللّه : سنذكر في الحسين بن محمّد بن الفضل الهاشمي أنّه المصنف لمجلسه عليه السلام مع أهل الأديان ، وسيذكر المصنف رحمه اللّه عن النجاشي ذلك في عنوان الحسين بن محمّد بن الفضل ، ونذكر هناك أنّه الحسن ـ مكبّرا ـ فيظهر أنّ المصنف ـ يعني لذلك الكتاب ـ هو : الحسن بن الفضل الثقة الجليل ـ الآتي ـ : ويشير إليه أيضا قوله : روى عن الرضا عليه السلام ، وأنّه رواها عنه الحسن بن محمّد بن جمهور العمّي ، فالظاهر اتحاد الحسن بن محمّد بن سهل النوفلي ، مع ابن محمّد بن الفضل الثقة الجليل ،

__________________

(١) رجال ابن داود : ٤٤٢ برقم ١٢٩ (طبعة جامعة طهران).

(٢) في تعليقته المطبوعة على هامش منهج المقال : ١٠٩ ، وذكره في منتهى المقال : ١٠٣ [المحقّقة ٤٥٨/٢ برقم (٨٠٥)] ثم أمر بالتثبت. وفي نقد الرجال : ٩٨ برقم ١٥٠ ـ [المحقّقه ٦٢/٢ برقم (١٣٧٠)] ـ بعد أن عنونه وذكر كلام النجاشي وابن داود ـ قال : وذكر بعد ذكر هذا الرجل الحسين بن محمّد بن سهل النوفلي راويا عن النجاشي ، وقال : إنّه ضعيف. والظاهر أنّه اشتبه عليه ؛ لأنّ النجاشي لم يذكر إلاّ الحسن كما نقلناه ونقله العلاّمة في الخلاصة ، وذكر الشيخ الحر في رجاله المخطوط : ١١٨ من نسختنا : الحسن بن محمّد بن سهل النوفلي ضعيف (صه ، جش) لكن له كتاب حسن كثير الفوائد (جش) ، وفي صفحة : ٢٠ ، قال : الحسين بن محمّد بن الفضل بن يعقوب بن نوفل شيخ ثقة من الهاشميين ثقة صنف مجالس الرضا عليه السلام مع أهل الأديان (جش) ولم يتعرض للاتحاد أصلا. ومثله في مجمع الرجال ١٥٢/٢ ذكر الحسن ، وصفحة : ١٩٧ ذكر الحسين ، ولم يتعرض للاتحاد أيضا ، وذكرهما في جامع الرواة ٢٢٦/١ ، وصفحة : ٢٥٣ ولم يشر إلى الاتحاد. ولبعض المعاصرين في قاموسه ٣٦٧/٣ برقم ٢٠٣٥ ، في المقام كلام في الاتحاد بين العنوانين لا يفي بالمطلوب ، ولا يثبت المدعى ، فراجعه.

٦

ويشير إلى الاتحاد ـ مضافا إلى ما ذكرنا ـ النسبة إلى نوفل ، ولعل (سهل) مصحف : (سعيد) ، أو يكون أحد أجداده ، ولم يذكر في نسبه في العنوان الآتي ، أو يكون أحد أجداده الأمي.

وأمّا التضعيف ؛ فلعلّه لما وجد النجاشي أو أحد ممن يستند النجاشي إليه في كتابه ما لا يلائم مذاقه فضعّفه. ولعلّه لا ضرر فيه على حسبما ذكرناه في الفائدة الثانية (١) ، فلاحظ.

وبالجملة ؛ المقام لا يخلو من غرابة ، واحتياج إلى زيادة تثبّت. انتهى (٢).

وهو كلام متين ، وجوهر ثمين ، لم نقف على ما يردّه ويوهنه (٣) ،

__________________

(١) الفوائد الرجالية المطبوعة أول منهج المقال ١٢٦/١ من الطبعة المحقّقة.

(٢) أقول : إنّ النجاشي ذكر في رجاله : ٤١ برقم ١٠٩ : الحسن بن محمّد بن الفضل بن يعقوب بن محمّد بن سعيد بن نوفل بن الحرث بن عبد المطلب أبو محمّد ثقة جليل ... وفي صفحة : ٢٩ برقم ٧٣ : الحسن بن محمّد بن سهل النوفلي ضعيف ... وفي صفحة : ٤٥ برقم ١٢٨ : الحسين بن محمّد بن الفضل بن يعقوب بن سعد بن نوفل بن الحرث بن عبد المطلب أبو محمّد ، شيخ من الهاشميين ثقة .. فاحتمل التفريشي اتحاد الثاني والثالث ، وظاهر معجم رجال الحديث اتحاد الأوّل والثالث.

(٣) في المقام تحقيق لبعض أعلام المعاصرين في معجم رجال الحديث ١٣٥/٦ برقم ٣١١٦ ينبغي ـ لرصانته وقوة رأيه ـ نقله فقال : أقول : أما استظهار الاتحاد كما اختاره الوحيد ، أو احتمال الاتحاد كما ذكره التفريشي فبعيد جدا ؛ وذلك لأنّ احتمال التكرار في الترجمة في كلام النجاشي ـ لا سيما مع الفصل القليل فضلا عن استظهاره في نفسه ـ بعيد للغاية ، بالإضافة إلى أنّه ذكر النجاشي في الحسن بن محمّد بن الفضل أنّه : روى عن الرضا عليه السلام نسخة وله كتاب كبير ، رواه ابن عياش ، عن عبيد اللّه بن أبي زيد ، عن الحسن بن محمّد بن جمهور. وذكر في الحسين بن محمّد بن الفضل أنّه : صنف مجالس الرضا عليه السلام مع أهل الأديان ، ولم يذكر طريقه ، ومع هذا كيف يمكن أن يقال أنّه تكرار في الترجمة والاشتباه من النساخ.

وأما اقتصار العلاّمة وابن داود على ترجمة الحسن بن محمّد بن الفضل فهو لا يدلّ

٧

__________________

على أنّ المذكور في نسختهما كان هو الحسن ، بل من المحتمل قويا أنّهما لم يتعرضا لترجمة الحسين بن محمّد بن الفضل مع ترجمة النجاشي له ، وهذا غير عزيز ، ومن تلك الموارد أنّ النجاشي ذكر ترجمة الحسين بن بسطام ، والحسين بن سيف بن عميرة ، ومسعدة بن اليسع ولم يتعرض العلاّمة ولا ابن داود لترجمتهم ، وذكر النجاشي ترجمة الحسن بن رباط البجلي والحسن بن أيوب ولم يذكرهما العلاّمة ونظائر ذلك كثير.

وأما عدم نقل الصدوق مجلس الرضا عليه السلام عن الحسين بن محمّد بن الفضل فلعله لعدم وصول كتابه إليه ، كما أنّه لم يصل إلى النجاشي ، ولذلك لم يذكر طريقه إليه. وممّا ذكرنا يظهر بطلان ما ذكره بعضهم من الاستدلال على الاتحاد بأنّه لو كان الحسن بن محمّد النوفلي متعددا وكان أحدهما من أولاد سهل والآخر من أولاد الفضل لكان على الصدوق تعيينه في مقام الحكاية ، مع أنّه لم يعينه.

وجه الظهور ؛ أوّلا : أنّ المشتركات كثيرة في الروايات ، ولعل الراوي استند إلى قرينة معيّنة قد خفيت علينا بأنّ الحسن بن محمّد النوفلي واحد ، وهو الراوي لمجلس الرضا عليه السلام وهو ابن سهل ، فإنّ ابن الفضل لم يذكر أنّه روى مجلس الرضا عليه السلام وإنّما ذكر النجاشي أنّه روى نسخة عن الرضا عليه السلام ، وله كتاب كبير. نعم ذكر أنّ الحسين بن محمّد بن الفضل ، روى مجالس الرضا عليه السّلام ، وعليه فلا حاجة إلى التعيين ، وممّا يكشف عن التعدد ويبطل القول بالاتحاد أنّ النجاشي ضعّف الحسن بن محمّد بن سهل النوفلي ، ووثّق الحسين بن محمّد بن الفضل ، وعلى هذا فهما شخصان ، ومجرد أنّ لكل منهما تأليف مجالس الرضا عليه السلام ، وقد رواه الحسن ابن محمّد بن جمهور لا يكشف عن الاتحاد بوجه ، إذ لا يستبعد أن يكونا شخصان جمعا وألّفا مجالس الرضا عليه السلام ، وقد روى عنهما شخص واحد وهو ابن جمهور ، والقول بأنّ تضعيف النجاشي من جهة أنّه وجد في كتابه ما لا يلائم مذاقه ـ على ما ذكره الوحيد قدّس سرّه ـ ليس بصواب ؛ لأنّه يتلخص في أنّ رجلا واحدا ضعيف وثقة ..

وممّا يكشف عن التغاير رواية الكافي ٥٢/٦ كتاب العقيقة باب ٣٨ حديث ١ ، بسنده : .. عن محمّد بن حسان ، عن الحسين بن محمّد النوفلي ـ من ولد نوفل بن عبد المطلب ـ قال : أخبرني محمّد بن جعفر ..

٨

والعلم عند اللّه.

__________________

وفي التهذيب ١١٥/٨ حديث ٣٩٧ ، بسنده : .. عن محمّد بن حسان ، عن الحسين ابن محمّد النوفلي ـ من ولد نوفل بن عبد المطلب ـ قال : أخبرني محمّد بن جعفر .. انتهى كلام بعض أعلام المعاصرين ملخصا.

حصيلة البحث

بعد الجزم بتعدد الحسن بن سهل بن محمّد النوفلي ، والحسين بن محمّد بن الفضل ينبغي الحكم بضعف الحسن بن سهل وعدّ روايته ضعيفة.

[٥٦٣٧]

٦٠٤ ـ الحسن بن محمّد بن شعبة الأنصاري

جاء في الأمالي للشيخ الطوسي ١٢٦/٢ الجزء الثامن عشر [وفي طبعة مؤسسة البعثة : ٥١٢ حديث ١١٢٠] ، بسنده : .. عن أبي المفضل ، قال : حدّثنا الحسن بن محمّد بن شعبة الأنصاري ، قال : حدّثنا أبو السائب سالم ابن جنادة ، قال : حدّثنا وكيع بن جراح ، قال : حدّثنا سفيان بن سعيد الثوري ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن عبد اللّه بن يحيى الحضرمي ، قال : سمعت عليا عليه السلام ..

وفي صفحة : ١٦٦ [وفي طبعة مؤسسة البعثة : ٥٥٤ حديث ١١٦٩] بعد وصيّة أبي ذر ، بسنده : .. عن أبي المفضل ، قال : حدّثنا الحسن بن محمّد بن شعبة الأنصاري ..

وعنه في بحار الأنوار ٣٦٦/٣١ حديث ٢٠ مثله.

وترجم له في لسان الميزان ٢٥٠/٢ برقم ١٠٤٩ ، وتاريخ بغداد ٤١٥/٧ برقم ٣٩٦٨ ، وذكر توثيق جماعة له وتضعيف آخرين.

حصيلة البحث

المعنون من رواة العامّة نحتج عليهم بما يرويه إلاّ أنّ خصوص رواياته هذه سديدة.

٩

__________________

[٥٦٣٨]

٦٠٥ ـ الحسن بن محمّد بن صالح البزّاز

جاء في إكمال الدين ٥٢٤/٢ الباب ٤٦ حديث ٤ ، بسنده : .. قال : حدّثنا محمّد بن إسماعيل البرمكي ، قال : حدّثنا الحسن بن محمّد بن صالح البزاز ، قال : سمعت الحسن بن علي العسكري عليهما السلام ..

ولاحظ : بحار الأنوار ٢٢٤/٥١ حديث ١١ مثله.

وجاء أيضا في الخرائج والجرائح ٩٦٤/٢ مثله.

حصيلة البحث

يظهر من مضمون روايته أنّه إمامي وحيث أنّه لم يذكره علماء الجرح والتعديل يعدّ مهملا. إلاّ أنّ رواياته سديدة.

[٥٦٣٩]

٦٠٦ ـ الحسن بن محمّد الصيرفي

جاء في الكافي ٣٣٥/١ باب في الغيبة حديث ١ ، بسنده : .. عن جعفر بن محمّد الكوفي ، عن الحسن بن محمّد الصيرفي ، عن صالح بن خالد ، عن يمان التمار ، قال : كنّا عند أبي عبد اللّه عليه السلام .. ، وعنه في غيبة النعماني : ١٦٩ مثله ، وفي صفحة : ٣٧٠ باب التمحيص حديث ٣ : عن جعفر بن محمّد ، عن الحسن بن محمّد الصيرفي ، عن جعفر بن محمّد الصيقل .. وفي الكافي ٥٠٤/٦ باب غسل الرأس حديث ٥ ، بسنده : .. عن محمّد بن علي ، عن الحسن بن محمّد الصيرفي ، عن إسماعيل بن عبد الخالق ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ..

وروى عنه في علل الشرائع ٢٤٥/١ حديث ٧ ، وإكمال الدين : ٣١٥ حديث ٢ ، وصفحة : ٣٥١ حديث ٤٩ ، وصفحة : ٤٨٠ حديث ٦ ، ولكن جاء في كفاية الأثر : ٢٢٤ : الحسين بن محمّد الصيرفي ، كما جاء في الغيبة للنعماني : ١٧٥ حديث ١٣.

١٠

__________________

وذكره الأردبيلي في جامع الرواة في ضمن ترجمة الحسن بن محمّد ابن سماعة ، وقال في ٢٢٥/١ : محمّد بن يحيى ، والحسن بن محمّد ، عن جعفر بن محمّد ، عن الحسن بن محمّد الصيرفي في الكافي في باب التمحيص .. ، فظنّ أنّ الحسن بن محمّد الصيرفي يروي عن إسماعيل بن عبد الخالق وهو في غير محلّه ؛ لأنّ الحسن بن محمّد بن سماعة توفي سنة ٢٦٣ على ما ذكره الشيخ في رجاله ، وإسماعيل بن عبد الخالق من أصحاب الإمام السجاد والباقر عليهما السلام ، وأدرك الإمام الصادق عليه السلام ، فكيف يروي عنه الحسن بن محمّد بن سماعة؟!

ويتلخّص بأنّ حسن بن محمّد الصيرفي الذي يروي عن إسماعيل بن عبد الخالق غير ابن سماعة الصيرفي الواقفي الموثّق ، فراجع وتدبّر.

حصيلة البحث

المعنون مهمل.

[٥٦٤٠]

٦٠٧ ـ الحسن بن محمّد بن عامر

جاء بهذا العنوان في ثواب الأعمال : ١٥ [وفي طبعة مكتبة الصدوق : ٣٠ حديث ١] ، بسنده : .. عن جعفر بن محمّد بن مسرور ، عن الحسن ابن محمّد بن عامر ، عن عمّه عبد اللّه بن عامر ، عن محمّد بن إسماعيل .. وفي أمالي الشيخ الصدوق : ٦ المجلس الثاني حديث ٢ ، وصفحة : ٣٦ المجلس التاسع حديث ١١ ، وصفحة : ٥٧ المجلس الثالث عشر ، حديث ١٠ ، وصفحة : ٧٤ المجلس السابع عشر حديث ٦ ، وصفحة : ١٢٨ المجلس السابع والعشرون حديث ٢ ، وصفحة : ١٣١ المجلس السابع والعشرون حديث ٨ ، وصفحة : ١٦٨ المجلس الثاني والثلاثون حديث ١ ، وصفحة : ١٧٨ المجلس الثالث والثلاثون حديث ٧ وحديث ٢٣ أيضا .. ففي جميع هذه الموارد جاء بعنوان : الحسين بن محمّد بن عامر.

١١

__________________

وجاء في معاني الأخبار : ١٠٣ حديث ١ ، وفي فضائل الشيعة للصدوق : ٣٨ حديث ٣٩.

وفي بحار الأنوار ١١١/٦٨ حديث ٦٤ عن أمالي المفيد ، ولكن في الأمالي : ٢١ حديث ٢ : الحسين بن محمّد بن عامر.

أقول : الظاهر أنّ هذا هو الحسين بن محمّد بن عامر بن عمران الأشعري القمي الثقة وهو أحد مشايخ الشيخ الكليني رحمه اللّه.

والمذكور في رجال الشيخ رحمه اللّه في أصحاب الإمام الصادق عليه السلام : ١٧٠ برقم ٨٨ : الحسين بن محمد بن عمران الكوفي ، وجاء في رجال الكشي في ترجمة زكريا بن آدم : ٥٩٥ حديث ١١١٤ ، وفي آخر الحديث : .. وعندنا من المعرفة أكثر ممّا وصفت ؛ يعني الحسن بن محمّد بن عمران.

أقول : سيأتي الحسين بن محمد بن عامر مستدركا منّا في المجلد الثالث والعشرين ، وهو الذي جاء في أمالي الشيخ المفيد رحمه اللّه : ٢١ (المجلس الثالث) حديث ٢ .. وفيه موارد أخر هناك ، وقد حكمنا عليه بالإهمال لعدم وروده في المعاجم الرجالية ، إلاّ أنّ رواياته سديدة ، فراجع.

حصيلة البحث

لم يتّضح وجود الحسن بن محمّد بن عامر ، ولو كان لعدّ مهملا ، فتفحص.

[٥٦٤١]

٦٠٨ ـ الحسن بن محمّد بن عبد الرحمن الصدفي

جاء في كنز الفوائد : ١٦١ الطبعة الحجرية [و ٣٤٨/١ من الطبعة المحققة لدار الذخائر] : وحدّثني السلمي ، عن العتكي ، قال : حدّثني سعيد بن محمّد الحضرمي ، قال : حدّثنا الحسن بن محمّد بن عبد الرحمن الصدفي ، قال : حدّثني محمّد بن عبد الرحمن ، قال : حدّثنا أحمد بن

١٢

__________________

إبراهيم العوفي ، عن أحمد بن أبي الحكم البراجمي ، عن شريك ابن عبد اللّه ، عن أبي الوفاء ، عن محمّد بن عمّار بن ياسر ، عن أبيه عمّار ، قال : سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله ..

وعنه في بحار الأنوار ١٩٤/٢٥ حديث ٤.

حصيلة البحث

المعنون مهمل.

[٥٦٤٢]

٦٠٩ ـ الحسن بن محمّد بن عبد الكريم

أبو علي

جاء في كامل الزيارات : ١٥٣ باب ٦٢ حديث ٤ [وفي طبعة اخرى : ٢٨٨ حديث ٤٦٥] : حدّثني أبي رحمه اللّه ، عن سعد بن عبد اللّه ، عن أبي عبد اللّه الجاموراني الرازي ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن الحسن بن محمّد بن عبد الكريم ، عن المفضّل بن عمر ، عن جابر الجعفي ، قال : قال أبو عبد اللّه عليه السلام ..

وفي صفحة : ٢٠٥ باب ٧٩ حديث ٥ [وفي طبعة اخرى : ٣٧٤ حديث ٦٢١] ، بسنده : .. حدّثني أبي ، عن سعد بن عبد اللّه ، عن أبي عبد اللّه الرازي ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن الحسن بن محمّد ابن عبد الكريم أبي علي ، عن المفضل بن عمر ، عن جابر الجعفي ، قال : قال أبو عبد اللّه عليه السلام ..

وكذا صفحة : ٢٥١ باب ٨٣ حديث ٢ [وفي طبعة اخرى : ٤٣٣ حديث ٦٦٥] بالسند المتقدم ، وفيه : الحسين بدلا عن : الحسن.

ولكن في التهذيب ٧٣/٦ باب حدّ حرم الحسين عليه السلام حديث ١٤٠ ، بسنده : .. عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن الحسين بن محمّد ، عن عبد الكريم أبي علي ، عن المفضّل بن عمر ، قال : قال

١٣

__________________

أبو عبد اللّه عليه السلام في حديث طويل .. وكذلك في المزار للشيخ المفيد : ١٣٤ ، ومزار ابن المشهدي : ٣٥٥ حديث ٢ مثله.

وهذا الحديث قطعة من الحديث المذكور في كامل الزيارات ، والظاهر أبدل (بن) إلى (عن) في سند التهذيب.

والصحيح : ابن عبد الكريم ، كما في الكامل ، وفي الكافي ـ على ما حكي ـ : الحسين بن محمّد بن عبد الكريم.

أقول : سيأتي مستدركا منّا في المجلّد الثالث والعشرين ، وحكمنا عليه بالإهمال ، إلاّ أنّ رواياته سديدة جدا ومؤيدة بروايات أخر ، فراجع.

حصيلة البحث

لم أجد للمعنون ذكرا في كلمات أعلام الجرح والتعديل فهو مهمل ، ولكن رواياته سديدة جدّا ودالة على تشيّعه وقوّة إيمانه.

[٥٦٤٣]

٦١٠ ـ الحسن بن محمّد بن عبد اللّه

التميمي المقري

جاء بهذا العنوان في بشارة المصطفى : ٦٣ [وفي طبعة اخرى : ١٠٨٠ حديث ٤٧] ، بسنده : .. قال : أخبرنا أبو عبد اللّه محمّد بن محمّد بن الحسين القرشي ، قال : أخبرنا الحسن بن محمّد بن عبد اللّه التميمي المقري ، قال : حدّثنا علي بن الحسين بن سفيان ..

وعنه في بحار الأنوار ٢٥/٦٨ مثله.

حصيلة البحث

المعنون مهمل.

١٤

__________________

[٥٦٤٤]

٦١١ ـ الحسن بن محمّد بن عبد اللّه بن محمّد

ابن العباس الرازي

جاء في رواية في كنز الفوائد الطبعة الحجرية : ١٥١ [وفي طبعة دار الذخائر ٣٢٧/١] ، بسنده : .. قال : حدّثني أحمد بن محمّد بن عبد اللّه بن عباس ، قال : حدّثنا محمّد بن عمر ، قال : حدّثنا الحسن بن محمّد بن عبد اللّه بن محمّد بن العباس الرازي ، قال : حدّثني علي بن موسى الرضا عليه السلام ..

وعنه في بحار الأنوار ٩٢/٢٣ حديث ٣٩ ، ومستدرك وسائل الشيعة ١٧٧/١٨ حديث ٢٢٤٣٢ ، ولكن فيها : الحسن بن عبد اللّه بن محمّد بن العباس الرازي.

أقول : الظاهر هو : أبو محمّد الحسن بن عبد اللّه بن محمّد بن العباس الرازي التميمي .. كما في عيون أخبار الرضا عليه السلام : ٢١٩ (الطبعة الحجرية) [وفي المحقّقة ٦٣/٢] ، والخصال : ٣٠٣ حديث ٨٠ ، وفيه : الحسن بن عبد اللّه بن محمّد بن علي بن العباس الرازي ، قال : حدّثني أبي .. أقول : سيرد مستدركا أيضا في المجلّد الحادي والعشرين بعنوان : الحسين ، فراجع ، وسلف مستدركا في المجلّد التاسع عشر بعنوان : الحسن بن عبد اللّه بن محمد بن علي برقم (٥٣٠١) صفحة : ٣٩٧ ، فراجع.

حصيلة البحث

العنوان فيه اختلاف ؛ هل هو : الحسن بن محمّد ، أو الحسن بن عبد اللّه؟ وعلى أي حال ؛ فهو مهمل.

[٥٦٤٥]

٦١٢ ـ الحسن بن محمّد بن عبد الواحد

جاء في فرحة الغري : ١٢٤ [وفي طبعة اخرى : ١٤٧ حديث ٨٥] ،

١٥

__________________

بسنده : .. قال : حدّثنا محمّد بن جعفر التميمي النحوي ، قال : أخبرنا محمّد بن علي بن شاذان ، أخبرنا الحسن بن محمّد بن عبد الواحد ، أخبرنا محمّد بن أبي السري ..

وفي كفاية الأثر : ٢٠١ ، بسنده : .. عن محمّد بن علي بن شاذان ، عن الحسن بن محمّد بن عبد الواحد ، عن الحسن ..

وجاء في المزار للشيخ المفيد : ٢٢٣ حديث ٤ ، وجاء في أمالي الشيخ الطوسي رحمه اللّه (طبعة مؤسسة البعثة) : ٤٧٩ حديث ١٠٤٧ : الحسن بن محمّد بن عبد الواحد المزني ، وكذلك في صفحة : ٤٩٩ حديث ١٠٩٤ ، وفي صفحة : ٥١١ حديث ١١١٨ : الحسن بن محمّد بن عبد الواحد المزني الخزاز ، وفي بشارة المصطفى : ١٤٤ حديث ٩٦ [وفي طبعة النجف الأشرف الحيدريّة : ٨٨).

حصيلة البحث

المعنون مهمل ، إلاّ أنّ أكثر رواياته سديدة.

[٥٦٤٦]

٦١٣ ـ الحسن بن محمّد بن عبيد اللّه

جاء في مستدرك وسائل الشيعة ـ عن إثبات الوصية ـ ٣٨٣/١١ حديث ١٣٣١٦ : عن علاّن ، عن الحسن بن محمّد بن عبيد اللّه ، عن أبي محمّد العسكري عليه السلام أنّه قال ..

ولكن في إثبات الوصية : ٢٠٩ ـ ٢١٠ : عن علان ، عن الحسن بن محمد ، عن محمّد بن عبيد اللّه ، قال ..

حصيلة البحث

المعنون مهمل.

[٥٦٤٧]

٦١٤ ـ الحسن بن محمّد العطشي

جاء بهذا العنوان في الأمالي للشيخ الطوسي قدّس سرّه ١٨٩/١ [وفي

١٦

__________________

الطبعة الجديدة لمؤسسة البعثة : ٨٦ المجلس السابع حديث ٣١١] ، بسنده : .. قال : أخبرنا محمّد بن محمّد ، قال : أخبرني أبو محمّد الحسن ابن محمّد العطشي ، قال : حدّثنا أبو علي محمّد بن همام الإسكافي ، قال : حدّثنا حمزة بن أبي جمة الجرجرائي الكاتب ..

وعنه في بحار الأنوار ٤٠/٢٨ حديث ٣ مثله.

حصيلة البحث

ليس للمعنون ذكر في المعاجم الرجاليّة فهو مهمل.

[٥٦٤٨]

٦١٥ ـ الحسن بن محمّد بن علاّن

جاء في التهذيب ٤٢/٦ باب فضل زيارته عليه السلام حديث ٨٧ ، بسنده : .. عن الحسن بن محمّد بن علاّن ، عن حميد بن زياد .. ، وفي صفحة : ٤٨ حديث ١٠٦ ، بسنده : .. عن الحسن بن محمّد بن علاّن ، عن حميد بن زياد .. ، وفي صفحة : ٧٤ باب حدّ حرم الحسين عليه السلام حديث ١٤٦ : محمّد بن أحمد بن داود ، عن الحسن بن محمّد بن علان ، عن حميد بن زياد ..

وفي فرحة الغري : ٩٦.

وفي رجال النجاشي في ترجمة كليب بن معاوية : ٢٤٤ برقم ٨٦٤ من الطبعة المصطفوية [وطبعة جماعة المدرسين : ٣١٨ برقم (٨٧١)] ، قال : حدّثنا محمّد بن أحمد بن داود ، قال : حدّثنا الحسين بن محمّد بن علاّن ..

أقول : سيأتي الحسين بن محمد بن علان مستدركا في المجلد الثالث والعشرين ، وحكمنا عليه بالإهمال وكون رواياته سديدة ، فراجع.

حصيلة البحث

لم يذكر المعنون أحد من أعلام الجرح والتعديل ولذلك يعدّ مهملا والحسين والحسن أحدهما مصحّف الآخر. ولا قرينة على الترجيح.

١٧

__________________

[٥٦٤٩]

٦١٦ ـ الحسن بن محمّد العلوي

جاء في مجمع الرجال ١٥٣/٢ : (دي) ، الحسن بن محمّد العلوي ، ذكره عن رجال الشيخ في أصحاب الهادي عليه السلام ، وليس في نسختنا من رجال الشيخ ذكر له ، والموجود في رجال الشيخ في أصحاب الإمام الهادي عليه السلام : ٤١٢ برقم ٥ : الحسن بن الحسن العلوي ، وفي صفحة : ٤١٤ برقم ٢٣ : الحسن بن الحسين العلوي.

أقول : سبق وإن عنون شيخنا المصنّف قدّس سرّه في موسوعته هذه : الحسن بن الحسن العلوي ، وأوردناه في المجلّد التاسع عشر في صفحة : ٧٣ تحت رقم (٥٠٦٦) ، وحكمنا عليه بأنّه مجهول موضوعا وحكما ، فراجع.

كما سبق للمصنّف قدس سره ترجمة : الحسن بن الحسين العلوي في موسوعته وأوردناها في المجلد التاسع عشر في صفحة : ١٠٩ برقم (٥٠٩٩) وهو من أصحاب الإمام الهادي عليه السلام ، كما عدّه الشيخ رحمه اللّه في رجاله ، وقد حكمنا عليه بالإهمال ، واحتملنا الجلالة والنباهة فيه ، كما وقد استدركنا عليه تحت رقم (٥١٠٠) صفحة : ١١٠ من هو من أعلام القرن الرابع ، وكان عندنا مجهول الحال ، فراجع.

أقول : جاء بهذا العنوان في علل الشرائع ٢٣٤/١ حديث ٣ ، كما وقد جاء ـ أيضا ـ في الإرشاد للمفيد ١٤١/٢ ، وفي كنز الفوائد للكراجكي : ١٢١ [وطبعة دار الذخائر ٢٦٣/١] ، وإعلام الورى ٤٩٠/١ ، وكذلك جاء في كتاب المائة منقبة لمحمد بن أحمد القمي : ١٣٥ (المنقبة السابعة والستون) ، وفيه : أبو محمّد الحسن بن محمّد العلوي الحسيني .. هذا ؛ وليس للمعنون ذكر في رجال الشيخ رحمه اللّه ، ويحتمل وقوع التصحيف في رجال الشيخ هنا ، ولكنّه مجرّد احتمال لا شاهد له.

حصيلة البحث

وعلى كل حال ؛ المعنون مهمل أو مجهول.

١٨

__________________

[٥٦٥٠]

٦١٧ ـ الحسن بن محمّد بن علي

جاء في التهذيب ٤٧/٦ حديث ١٠٤ : وعنه [أي : محمّد بن أحمد بن داود] ، عن الحسن بن محمّد بن علي ، قال : أخبرنا حميد بن زياد ، عن الحسن بن سماعة ، قال : حدّثني وهيب بن حفص ، عن أبي بصير وعبد اللّه بن جبلة ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ..

وعنه في وسائل الشيعة ٤١٥/١٤ حديث ١٩٤٨٧ ، وبحار الأنوار ٥٤/١٠١ حديث ١٣.

وجاء أيضا في الثاقب في المناقب : ٥٤٣ حديث ٤٨٥ ، بسنده : .. عن الحسن بن محمّد بن علي ، قال : جاء رجل إلى علي بن محمّد بن علي ابن موسى عليهم السلام ..

حصيلة البحث

ليس للمعنون ذكر في المعاجم الرجالية فهو مهمل إلاّ أنّ روايته سديدة.

[٥٦٥١]

٦١٨ ـ الحسن بن محمّد بن علي الأزدي

جاء بهذا العنوان في رجال النجاشي : ٣٣١ برقم ١١٢٧ في ترجمة مندل بن علي ، بسنده : .. قال : حدّثنا المنذر بن محمّد ، قال : حدّثنا الحسن بن محمّد بن علي الأزدي ، قال : حدّثنا مندل بكتابه ..

أقول : وجاء في صفحة : ٤٧ برقم ٩٥ : الحسين بن محمّد بن علي الأزدي وهو الصحيح ، وهو الثقة الذي ذكره النجاشي في صفحة : ٦٥ برقم ١٥٤.

أقول : لقد عنونه المصنّف طاب ثراه في تنقيحه وأدرجناه في

١٩

__________________

المجلّد الثالث والعشرين ، وقلنا إنّه مسلّم الوثاقة لا غمز فيه ، فراجع.

حصيلة البحث

ليس للمعنون ترجمة في المعاجم الرجالية فهو مهمل.

[٥٦٥٢]

٦١٩ ـ الحسن بن محمّد بن علي بن صدقة

القمي أبو محمّد

ذكر في عيون أخبار الرضا عليه السلام : ٨٧ باب ١٣ : حدّثنا أبو محمّد جعفر بن علي بن أحمد الفقيه القمي ، ثمّ الإيلاقي رضي اللّه عنه ، قال : أخبرنا أبو محمّد الحسن بن محمّد بن علي بن صدقة القمي ، قال : حدّثني أبو عمرو محمّد بن عمر بن عبد العزيز الأنصاري الكجي .. ومثله في صفحة : ١٠٠ باب ١٤ حديث ١.

وفي كتاب التوحيد : ٤١٧ باب ٦٥ حديث ١ : حدّثنا أبو محمّد جعفر ابن علي بن أحمد الفقيه القمي ثم الإيلاقي رضي اللّه عنه ، قال : أخبرنا أبو محمّد الحسن بن محمّد بن علي بن صدقة القمي ، قال : حدّثني أبو عمرو محمّد بن عمر بن عبد العزيز الأنصاري الكجي .. ومثله في صفحة : ٤٤١ حديث ١.

وقال شيخنا الطهراني في طبقات أعلام الشيعة للقرن الرابع : ١٠٠ : الحسن بن محمّد بن علي بن صدقة أبو محمّد القمي ، روى عنه جعفر بن علي بن أحمد الفقيه القمي ثم الإيلاقي صاحب كتاب العروس والمسلسلات .. وغيرهما ، الذي روى الصدوق عنه عن صاحب الترجمة في كتاب التوحيد مجلس الإمام الرضا عليه السلام في المناظرة مع أهل الأديان ومع سليمان المروزي معبرا عنه ب‌ : جعفر بن علي بن أحمد ، وقد مرّ [في صفحة : ٢٢١ من المجلّد الخامس عشر] بعنوان : جعفر بن أحمد بن علي.

٢٠