تنقيح المقال - ج ٢٢

الشيخ عبد الله المامقاني

تنقيح المقال - ج ٢٢

المؤلف:

الشيخ عبد الله المامقاني


المحقق: الشيخ محيي الدين المامقاني
الموضوع : رجال الحديث
الناشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث ـ قم
المطبعة: ستاره
الطبعة: ١
ISBN: 964-319-488-4
ISBN الدورة:
978-964-319-380-5

الصفحات: ٤٦٣

١
٢

٣

٤

[٦٠٣٧]

٨٧٦ ـ الحسين بن الحسن الكندي

[الترجمة والتمييز :]

روى علي بن الحكم ، عنه ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام في أواخر باب : كيفيّة الصلاة من التهذيب (١) ، وباب المداراة ، من كتاب الكفر والإيمان ، من الكافي (٢) ، على ما نقله جامع الرواة (٣).

__________________

(١) التهذيب ١٢٢/٢ حديث ٤٦٣ ، بسنده : .. عن علي بن الحكم ، عن الحسين بن الحسن الكندي ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ..

(٢) الكافي ١١٦/٢ حديث ٢ ، بسنده : .. عن علي بن الحكم ، عن الحسين بن الحسن ، قال : سمعت جعفرا عليه السلام ..

وهكذا جاء في علل الشرائع ٣٦٢/٢ حديث ٢ : حسين بن الحسن الكندي .. ، وثواب الأعمال : ٦٥ مثله ، مع اتحاد المتن.

أقول : الظاهر هذا هو : الحسن بن الحسين بن الحسن الجحدري الكندي الذي وثقه النجاشي ، وذكر الكليني عنه في الكافي ٣٠١/٢ حديث ٦ : الحسن بن الحسين الكندي ، ويحتمل التصحيف ، وأنّ الصحيح : الحسين بن الحسن الكندي ، فراجع.

(٣) جامع الرواة ٢٣٦/١.

حصيلة البحث

لم أقف في المعاجم الرجالية على ذكر للمعنون ، فهو مهمل.

[٦٠٣٨]

٨٦١ ـ الحسين بن الحسن اللؤلؤي

جاء بهذا العنوان في التهذيب ١١٠/١ حديث ٢٨٩ : محمّد بن أحمد

٥

[٦٠٣٩]

٨٧٧ ـ الحسين بن الحسن بن محمّد

ابن موسى بن بابويه

[الترجمة :]

عدّه الشيخ رحمه اللّه (١) في باب من لم يرو عنهم عليهم السلام ، مضيفا إلى ما في العنوان قوله : كان فقيها عالما ، روى عن خاله علي بن الحسين بن موسى

__________________

ابن يحيى ، عن الحسين بن الحسن اللؤلؤي ، عن أحمد بن محمّد بن سعيد بن أبي خلف ، قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام يقول ..

وفي الاستبصار ٩٨/١ حديث ٣١٩ بالسند المتقدّم ، وصفحة : ١٦٧ حديث ٥٧٨ ، وصفحة : ٤٢٥ حديث ١٦٤٠ ، والتهذيب ٣١٠/٨ حديث ١١٥٢ ، بسنده : .. عن الحسين بن الحسن اللؤلؤي ، عن أحمد بن محمد ، عن سماعة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام .. ، هكذا في هذه الموارد الثلاثة ، ولعله مصحف : الحسن بن الحسين اللؤلؤي المذكور في أواخر المتن.

وفي ثواب الأعمال : ١٣٩ : الحسن بن الحسن اللؤلؤي ، ومستطرفات السرائر ٦١٣/٣ [وفي طبعة مدرسة الإمام المهدي (قم) : ١٠٨ برقم ٥٩ ، وفيه : الحسين بن الحسن اللؤلؤي ، عن جعفر بن بشير ..].

حصيلة البحث

المعنون مهمل ، إلاّ أنّ رواياته لا بأس بها.

مصادر الترجمة

رجال الشيخ : ٤٦٩ برقم ٤٧ ، ونقد الرجال : ١٠٣ برقم ٣٦ [الطبعة المحقّقة ٨٦/٢ برقم (١٤٣٣)] ، ورجال ابن داود : ١١٣ برقم ٤٧١ ، ورياض العلماء ٤٧/٢ ، وطبقات أعلام الشيعة للقرن الرابع : ١١٠ ، وجامع الرواة ٢٣٦/١ ، وملخّص المقال في قسم الحسان ، وإتقان المقال : ١٨٠.

(١) الشيخ في رجاله : ٤٦٩ ـ ٤٧٠ برقم ٤٧.

٦

ابن بابويه ، ومحمّد بن الحسن بن الوليد ، وعلي بن محمّد ماجيلويه .. وغيرهم. روى عنه جعفر بن علي بن أحمد القمي ، ومحمّد بن أحمد بن سنان ، ومحمّد بن علي ملبّية (١). انتهى.

وحيث إنّ نسخة رجال الشيخ رحمه اللّه التي كانت عند الفاضل التفرشي (٢) ، والشيخ عناية اللّه (٣) ، وجماعة ، كانت خالية عن ذكر الرجل ، أنكرا على ابن داود (٤) نقل ذلك عن الشيخ رحمه اللّه. ولكن نسختنا المصحّحة على ما سمعت.

__________________

(١) لم أجد لهذه اللفظة معنى مناسبا ، والظاهر أنّ الكلمة محرفة ، والظاهر بل الصحيح : ابن بابويه ، فلاحظ.

لقد ترجمه بعض المعاصرين ، وقال في كلمة (ملبية) : هكذا وجدت هذه الكلمة في كتاب بعض المعاصرين لا يعتمد عليه ولم أجدها في غيره ، ولم يتيسر لي معرفتها ، ولعلها تحريف : ماجيلويه ..!

أقول : حي اللّه هذا الأدب النزيه من هذا المعاصر ، فإنّه لم يكلف نفسه مراجعة رجال الشيخ طبعة النجف الأشرف (مطبعة الحيدرية سنة ١٣٨٠ هجرية) وغالب المصادر الرجالية أعم من الخطية والمطبوعة ، وكم لهذا المعاصر من شطحات لا تغفر.

(٢) قاله في نقد الرجال : ١٠٣ برقم ٣٦ [المحقّقة ٨٦/٢ برقم (١٤٣٣)] : .. إلى أن قال : ولم أجده في (جخ) بهذه الصفة ، نعم ؛ الحسين بن الحسن بن محمّد موجود فيه كما نقلناه قبيل هذا.

(٣) مجمع الرجال ١٧٣/٢.

(٤) ابن داود في رجاله : ١١٣ برقم ٤٧١ في القسم الأوّل ، قال : الحسين بن الحسن بن محمّد بن موسى بن بابويه ، لم (جخ) كان فقيها عالما ، روى عن خاله علي بن الحسين ابن بابويه.

وفي لسان الميزان ٢٧٨/٢ برقم ١١٥٨ ، قال : الحسين بن الحسن بن محمّد ، ذكره الطوسي في رجال الشيعة ، وقال : كان من الثقات ، وأثنى عليه أبو جعفر بن بابويه ، وقال : كان بصيرا بالعلم.

وفي رياض العلماء ٤٧/٢ ، قال : الحسين بن الحسن بن محمّد بن موسى بن بابويه

٧

__________________

القمي ، قد كان من أقرباء الصدوق ، ومن سلسلة آل بابويه القمي .. ثم ذكر عبارة ابن داود وكلام ابن طاوس في جمال الأسبوع والتفرشي في نقد الرجال ومنتهى المقال.

وقال شيخي في الرواية العلاّمة الطهراني في طبقات أعلام الشيعة للقرن الرابع : ١١٠ ـ ١١١ : الحسين بن الحسن بن محمّد بن موسى بن بابويه القمي ، أمّه أخت علي ابن الحسين بن موسى بن بابويه ، وأبوه ابن عم علي بن بابويه ، وقد تزوّج أبوه بابنة عمّه ، فرزق منها صاحب الترجمة فسمّاه باسم جدّه الأمّي ، وهو الحسين بن موسى والد علي بن بابويه ، ترجم له في الرياض ، وقال : كان من أقرباء الصدوق ومن أجلاء سلسلة ابن بابويه القمي ، لكن لم يبيّن وجه القرابة كما بيّنته ، وترجم له ابن داود نقلا عن رجال الطوسي ، لكن اعترض عليه صاحبي (نقد الرجال) و (الرجال الكبير) بأنّ هذه الترجمة غير موجودة فيه ، وكأنّ نسخة رجال الطوسي كانت عندهم ناقصة ، وإلاّ فالنسخة المقابلة بنسخة قوبلت بخطّ ابن إدريس الذي كتبه عن خطّ الطوسي موجودة وفيها الترجمة بعينها : الحسين بن الحسن بن محمّد بن موسى بن بابويه كان فقيها عالما ، روى عن خاله علي بن الحسين بن موسى بن بابويه ومحمّد بن الحسن بن الوليد ، وعلي بن محمّد ماجيلويه .. وغيرهم ، روى عنه جعفر بن علي بن أحمد القمي ، ومحمّد بن أحمد بن سنان ، ومحمّد بن علي بن بابويه.

وبالجملة ؛ صاحب الترجمة في طبقة أبي جعفر محمّد بن علي بن بابويه وأخيه الحسين ، فهما ابنا خاله وهو ابن عمتهما ، ويروي الصدوق عنه ، وعن بعض مشايخه مثل والده علي بن بابويه ، وشيخه محمّد بن الحسن بن الوليد ، كما يروي الصدوق عن بعض من يروون عنه مثل جعفر بن علي القمي ، ومحمّد بن أحمد بن سنان.

وأمّا الحسين أخو الصدوق فيروي ظاهرا عن ابن عمّته هذا كما يروي عن بعض مشايخه جزما كوالده علي بن بابويه ، ويروي عن بعض من يروون عنه كأخيه الصدوق ، وتزوّج الحسين بأخت صاحب الترجمة وهي ابنة عمّته فرزق منها ولده أبا القاسم الحسن بن الحسين ، وهو المذكور في رجال النجاشي كما مرّ من أنّ هذا يروي عن خاله صاحب الترجمة كما ذكره النجاشي في ترجمة طاهر بن حاتم ، قال : له كتاب ذكره الحسن بن الحسين ، قال : حدّثنا خالي الحسين بن الحسن وابن الوليد ، عن الحميري.

وكما يروي أبو القاسم ، عن خاله يروي عن عمّه الصدوق ، وعن والده الحسين بن

٨

وقال المحقق الشيخ سليمان (١) : قد أظفرنا اللّه بكتاب قديم ، جمعه بعض قدماء الشيعة وهو : علي بن الحسين بن علي المؤدّب ابن الصباغ ، وعليه إجازة الشيخ الفقيه نجيب الدين يحيى بن سعيد الحلي رحمه اللّه ، وفيه حديث صورة إسناده هكذا : حدّثنا الشيخ أبو عبد اللّه الحسين بن الحسن بن محمّد بن موسى ابن بابويه رضي اللّه عنه ، قال : حدّثنا خالي علي بن الحسين رحمه اللّه .. ثمّ ساق حديثا طويلا ، فيه دعاء الكاظم عليه السلام حين حبسه الرشيد ، ثم قال الشيخ : ولم أقف على هذا الشيخ في غير هذا الكتاب. انتهى.

[التمييز :]

ونقل في جامع الرواة (٢) رواية محمّد بن إسماعيل (٣) ، وأحمد بن محمّد ، ومحمّد

__________________

علي بن بابويه. فهؤلاء الثلاثة في طبقة واحدة. ولصاحب الترجمة فهرس نقل عنه النجاشي في ترجمة ربعي بن عبد اللّه من رجاله .. إلى أن قال في صفحة : ١١٢ : ثم أقول : وممّن يروي عن صاحب الترجمة الشيخ علي بن الحسين بن علي المؤدب ابن الصباغ في كتابه (المجموع في الحديث) الذي وجده الشيخ سليمان البحراني وكانت عليه إجازة الشيخ نجيب الدين يحيى بن سعيد الحلي ، حكاه المامقاني في تنقيح المقال.

وذكره الأردبيلي في جامع الرواة ٢٣٦/١ نقلا عن رجال الشيخ رحمه اللّه ، وأورده في ملخص المقال ، وإتقان المقال في قسم الحسان.

(١) هكذا جاء في منتهى المقال ٣١/٣ برقم ٨٥٩ وراجعنا بلغة المحدثين للشيخ سليمان الماحوزي ولم نجده فيه.

(٢) جامع الرواة ٢٣٦/١.

(٣) الظاهر أنّ الحسين بن الحسن الذي ذكره في جامع الرواة بقوله : محمّد بن إسماعيل ، عن الحسين بن الحسن ، عن بكر بن صالح .. هو : الحسين بن الحسن بن برد الدينوري ؛ لأنّ المترجم في طبقة الصدوق ، فكيف يمكن أن يروي عنه الكليني رحمه اللّه ، وقد روى في الكافي ٧٨/١ حديث ٣ : حدّثني محمّد بن جعفر الأسدي رحمه اللّه ، عن

٩

ابن علي بن محبوب أيضا عنه. وروايته عن بكر بن صالح ، ومحمّد بن سنان ، وجعفر بن بشير.

[٦٠٤٠]

٨٧٨ ـ الحسين بن الحسن بن محمّد

[الترجمة والتمييز :]

نقل رواية الصدوق (١) رحمه اللّه عنه ، وميّزه به في المشتركات (٢).

__________________

محمّد بن إسماعيل البرمكي الرازي ، عن الحسين بن الحسن بن برد الدينوري ، عن محمّد بن علي ، عن محمّد بن عبد اللّه الخراساني خادم الرضا عليه السلام ..

حصيلة البحث

الذي يظهر من جميع ما ذكر وممّا نقلنا من كلمات الأعلام وآرائهم هو أنّ المترجم من أعلام الطائفة وثقات محدثيهم ورواتهم ، وأقلّ ما يمكن الجزم به أنّه حسن في أعلى مراتب الحسن ، والرواية من جهته حسنة كالصحيح ، فتفطن.

(١) إنّ دراسة أسانيد الروايات وكلمات الأعلام توجب الاطمئنان بأنّه متحد مع المتقدم ، فعليه لا نعيد ذكره.

(٢) المسمّى ب‌ : هداية المحدثين : ١٩٤ ، قال : وإنّه ابن الحسن بن محمّد برواية محمّد بن علي بن الحسين بن بابويه عنه.

حصيلة البحث

المعنون لم يذكره أعلام الجرح والتعديل ، فهو لذلك يعدّ مهملا ، إلاّ إذا قلنا باتّحاده مع سابقه ـ كما هو الظاهر ـ فله حكمه.

[٦٠٤١]

٨٦٢ ـ الحسين بن الحسن المروزي

أورد في الاستبصار ٤٦١/١ حديث ١٧٩١ مسندا عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسين بن الحسن المروزي ، عن يونس بن عبد الرحمن ،

١٠

__________________

عن الجعفري ، أنّه سمع العبد الصالح عليه السلام .. ومثله في صفحة : ٤٦١ ـ ٤٦٢ حديث ١٧٩٥ إلاّ أنّه في التهذيب ٦٠/٣ حديث ٢٠٥ ، وكذا في صفحة : ٦١ ـ ٦٢ حديث ٢١٠ : الحسن بن الحسن المروزي الذي سلف أنّ استدركناه في المجلد التاسع عشر صفحة : ٨٢ تحت رقم (٥٠٧٣) ، فراجع.

ومتن الحديث في الكل واحد ، ولا بد أن يكون أحدهما صحيحا ولا دليل على التعيين ، كما وقد استدركنا : الحسن بن الحسين المروزي في المجلد التاسع عشر صفحة : ١٢٣ تحت رقم (٥١٠٩) ، فراجع.

حصيلة البحث

المعنون مجهول موضوعا ، مهملا حكما.

[٦٠٤٢]

٨٦٣ ـ الحسين بن الحسن بن موسى

جاء في رجال النجاشي : ٢٩٧ برقم ١٠٣٦ الطبعة المصطفوية [وفي طبعة جماعة المدرسين : ٣٨٣ برقم (١٠٤١)] في ترجمة محمّد بن عبيد اللّه الحقيني [خ. ل : الحقيبي] ، قال : أخبرنا الحسين بن عبيد اللّه [الغضائري] ، قال : حدّثنا الحسين بن الحسن بن موسى عنه به.

أقول : يحتمل أن يكون المعنون هو ابن بابويه القمي المشهور.

وجاء في الهداية الكبرى : ٢٨٩ هكذا ، قال : سألت الحسين بن الحسن بن موسى : هل تروي عن أخيك الرضا شيئا؟! وهذا يشير إلى أنّه ليس ابن بابويه.

حصيلة البحث

المعنون ممّن لم يذكره أرباب الجرح والتعديل فهو مهمل.

١١

__________________

[٦٠٤٣]

الحسين بن الحسن بن مهاجر

أبو محمّد السلمي

جاء كذلك في التوحيد للشيخ الصدوق رحمه اللّه : ٣٩٩ باب ٦٢ حديث ١ ، بسنده : .. قال : حدثنا أبو محمّد الحسن بن الحسين بن مهاجر ، قال : حدثنا هشام بن خالد ..

وعليه نسخة : الحسن بن الحسن بن مهاجر ، وقد استدركناه في المجلّد التاسع عشر من هذه الموسوعة صفحة : ٨١ برقم (٥٠٧٢) ، فراجع.

وسلف أن استدركنا في المجلد الحادي والعشرين في هذه الموسوعة : الحسن بن مهاجر أبو محمّد وذلك في صفحة : ١٠٦ تحت رقم (٥٧٢٩) ، واحتملنا فيه أن يكون هذا ذاك ، فراجع.

لاحظ : تاريخ دمشق لابن عساكر ٥٦/١٤ برقم ١٥٢٩.

حصيلة البحث

المعنون مهمل لم يرد في الموسوعات الرجالية ، إلاّ أنّ روايته سديدة.

[٦٠٤٤]

٨٦٥ ـ الحسين بن الحسن الهاشمي

جاء في سند رواية في الكافي ١٠٩/٥ ـ ١١٠ باب شرط من أذن له في أعمالهم حديث ١ : الحسين بن الحسن الهاشمي ، عن صالح بن أبي حماد ، عن محمّد بن خالد ، عن زياد بن أبي سلمة ، قال : دخلت على أبي الحسن موسى عليه السلام ..

وفي صفحة : ٣٤٥ باب آخر منه حديث ٥ : الحسين بن الحسن الهاشمي ، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمر وعلي بن محمّد بن بندار ..

وفي التهذيب ٣٣٣/٦ حديث ٩٢٤ : عنه [أي محمّد بن يعقوب] ، عن الحسين بن الحسن الهاشمي ، عن صالح بن أبي حماد ، عن محمّد

١٢

__________________

ابن خالد ، عن زياد بن أبي سلمة ، قال : دخلت على أبي الحسن موسى عليه السلام ..

ولكن في التهذيب ٣٩٥/٧ حديث ١٥٨ : الحسن بن الحسين الهاشمي.

أقول : سبق وإن استدركنا هذا الأخير في المجلّد التاسع عشر صفحة : ١٢٥ تحت رقم (٥١١٢) ، وحكمنا عليه بالإهمال ، وأنّ رواياته سديدة ، فراجع.

حصيلة البحث

المعنون مهمل إلاّ أنّ روايته سديدة ولا قرينة على أنّ الصحيح : الحسن بن الحسين ، فيكون مجهول الموضوع.

[٦٠٤٥]

٨٦٦ ـ الحسين بن الحسن بن يزيد

أورده في الكافي ٤٠٠/١ حديث ٦ باب أنّه ليس شيء من الحق في يد الناس إلاّ ما خرج من عند الأئمّة عليهم السلام .. حديث ٦ قوله : عدّة من أصحابنا ، عن الحسين بن الحسن بن يزيد ، عن بدر ، عن أبيه ، قال : حدّثني سلام أبو علي الخراساني ..

وعنه في بحار الأنوار ٣٦٨/٤٧ حديث ٨٦ ، ووسائل الشيعة ١١/٣ حديث ٢٨٨٣ مثله.

حصيلة البحث

ليس للمعنون ذكر في المعاجم الرجالية ، فهو لذلك يعدّ مهملا.

[٦٠٤٦]

٨٦٧ ـ الحسين بن الحسين الأنصاري

جاء بهذا العنوان في بحار الأنوار ٣٧/٣٨ حديث ١٣ ، بسنده : .. عن عبد اللّه بن الحسين بن الحكم ، عن الحسين بن الحسين الأنصاري ، عن

١٣

[٦٠٤٧]

٨٧٩ ـ الحسين الحسيني العميدي

[الترجمة :]

عنونه الشيخ الحرّ رحمه اللّه (١) كذلك ، وقال : فاضل فقيه ، له شرح الإرشاد للعلاّمة ، رأيته بخطّه في خزينة الكتب الموقوفة بمشهد الرضا عليه السلام.

[٦٠٤٨]

٨٨٠ ـ الحسين بن الحسن بن يونس بن يوسف بن

محمّد بن ظهير الدين بن علي بن زين الدين

ابن الحسام الظهيري العاملي العيناثي

[الترجمة :]

عنونه كذلك الشيخ الحر رحمه اللّه في أمل الآمل (٢) ، مصدرا إيّاه ب‌ : الشيخ ،

__________________

علي بن الحسن ..

وفي بشارة المصطفى : ١٤٥ ـ ١٤٦ [الطبعة المحقّقة : ٢٣٢ حديث ٣] : الحسين الأنصاري.

حصيلة البحث

ليس للمعنون ذكر في المعاجم الرجالية فهو مهمل.

(١) في أمل الآمل ٩١/٢ برقم ٢٤٦ ، ومثله في رياض العلماء ٥٠/٢ نقلا عن أمل الآمل بلفظه وأضاف قوله : أقول : ولعلّ العميدي ـ بفتح العين المهملة ، وكسر الميم ، وسكون الياء المثناة بالتحتانية ، ثم الدال المهملة ـ نسبة إلى السيّد عميد الدين ابن أخت العلاّمة.

حصيلة البحث

إنّ وصف الشيخ الحرّ رحمه اللّه للمعنون بالفضل والفقاهة يوجب عدّه من الحسان ، والرواية عنه حسنة ، واللّه العالم.

(٢) أمل الآمل ٧٠/١ برقم ٦٥ ، وفي رياض العلماء ٤٨/٢ ـ بعد نقل عبارة أمل الآمل ـ

١٤

قائلا : شيخنا كان فاضلا عالما ، ثقة صالحا ، زاهدا عابدا ورعا ، فقيها ماهرا ، شاعرا ، قرأ عنده أكثر فضلاء المعاصرين ، بل جماعة من المشايخ السابقين عليهم ، وأكثر تلامذته صاروا فضلاء علماء ببركة أنفاسه ، قرأت عنده جملة من كتب العربيّة والفقه .. وغيرهما من الفنون ، وممّا قرأت عنده أكثر كتاب المختلف ، وألّف رسائل متعددة ، وكتابا في الحديث ، وكتابا في العبادات والدعاء ، وهو أوّل من أجازني ، وكان ساكنا في جبع ، ومات بها رحمه اللّه. انتهى.

__________________

قال : وقال قدّس سرّه أيضا في آخر كتاب وسائل الشيعة ما هذا لفظه : إنا نروي الكتب المذكورة .. وغيرها عن جماعة ؛ منهم : الشيخ الجليل الثقة الورع أبو عبد اللّه الحسين بن الحسن [بن يونس] بن يوسف بن ظهير الدين العاملي رحمه اللّه إجازة ، وهو أوّل من أجازني سنة إحدى وخمسين وألف ..

حصيلة البحث

إنّ المترجم من سلفنا الصالح وعلمائنا الأبرار ولا ينبغي التوقف في وثاقته ، فهو ثقة جليل ، والرواية من جهته صحيحة.

[٦٠٤٩]

٨٦٨ ـ الحسين بن الحسين بن عاصم

كذا جاء نسخة في إسناد بشارة المصطفى : ١٧٨ [المحقّقة : ٧٥ حديث ٩٠ ، ولم ترد فيها هذه النسخة] ، بسنده : .. قال : حدثنا عمر بن عبد اللّه ، قال : حدثنا الحسن [خ. ل : الحسين] بن الحسين بن عاصم ، قال ..

وقد سلف قريبا استدراك : الحسين بن الحسن بن عاصم تحت رقم (٦٠٢٥) صفحة : ٤٢٠ من المجلد الحادي والعشرون ، وهذا ذاك.

حصيلة البحث

المعنون مهمل لم يتعرض له أعلام الجرح والتعديل من الفريقين حسب علمنا.

١٥

[٦٠٥٠]

٨٨١ ـ الحسين بن الحسين بن علي بن عبد اللّه

الجعفري العلوي

[الترجمة :]

صالح فقيه ، قاله منتجب الدين (١).

__________________

(١) لم أجد بالعنوان المذكور في الفهرست وغيره معنونا ، بل الذي ذكره الشيخ منتجب الدين في الفهرست : ٦١ برقم ١٣٣ : السيّد الحسين بن علي بن عبد اللّه الجعفري ، صالح فقيه ، وفي أمل الآمل ٩٩/٢ برقم ٢٧٠ ، ورياض العلماء ١٥٥/٢ نقلا عن الفهرست من دون زيادة.

حصيلة البحث

اتضح خطأ الناسخ في إضافة (بن الحسين) إلى العنوان ، وأنّ الصحيح أن يكون العنوان : الحسين بن علي بن عبد اللّه الجعفري ، وبتوصيفه بالفقاهة والصلاح ينبغي عدّه حسنا ، والرواية من جهته حسنة ، واللّه العالم.

[٦٠٥١]

٨٦٩ ـ الحسين بن الحصين

جاء في الخصال للشيخ الصدوق قدّس سره ٢٣٠/١ باب الأربعة حديث ٧٣ ، بسنده : .. عن أحمد بن الحسين بن سعيد ، عن الحسين بن الحصين ، عن موسى بن القاسم البجلي إسناده يرفعه إلى علي عليه السلام ..

وعنه في بحار الأنوار ١٧١/٧٥ ، و١٢٥/٧٩ ، وفيه أيضا : الحسين ابن الحصين.

وفي بحار الأنوار ٣٧٣/٧٣ حديث ١٠ ، بسنده : .. عن أحمد بن

١٦

__________________

الحسين بن سعيد ، عن الحسن بن الحصين ، عن موسى بن القاسم ، عن صفوان بن يحيى ، عن عبد اللّه بن بكير ، عن أبيه ، عن أبي جعفر عليه السلام ..

وفي بحار الأنوار ٩٠/٧٤ حديث ١٠ ، بسنده : .. عن أحمد بن الحسين بن سعيد ، عن الحسن بن الحصين ، عن موسى بن القاسم ، عن صفوان ، عن ابن بكير ، عن أبيه ، عن أبي جعفر عليه السلام ..

وفي بحار الأنوار ٤٢/٧٥ حديث ٥ ، بسنده : .. عن أحمد بن الحسين بن سعيد ، عن سعيد ، عن الحسن بن الحصين ، عن موسى بن القاسم ، عن صفوان بن يحيى ، عن عبد اللّه بن بكير ، عن أبيه ، عن أبي جعفر عليه السلام .. ، وصفحة : ٩٣ باب ٤٧ حديث ٧ مثله.

وفي رجال النجاشي : ٢٣٧ برقم ٨٣٦ الطبعة المصطفوية [طبعة جماعة المدرسين : ٣٠٨ برقم (٨٤٣)] في ترجمة الفضل بن عبد الملك ، بسنده : .. حدّثنا محمّد بن عبد اللّه بن غالب ، قال : حدّثنا الحسين بن داود بن حصين ، عن أبيه ..

واتّحاد العنوانين ليس ببعيد لاحتمال أن يكون المعنون منسوبا لجدّه.

حصيلة البحث

المعنون لم يذكره علماء الرجال ولذلك يعدّ مهملا إلاّ أنّ رواياته سديدة ولا يبعد حسنه.

[٦٠٥٢]

٨٧٠ ـ الحسين بن الحصين بن سخيت [سحيت]

العمي [القمي]

جاء في رجال النجاشي : ١٠٠ برقم ٣٢٧ من الطبعة المصطفوية [وفي طبعة جماعة المدرسين : ١٢٩ برقم (٣٣٢)] في ترجمة جابر بن يزيد الجعفي ؛ بسنده : .. روى هذه الكتب الحسين بن الحصين العمي ، قال : حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن معلى .. ، وفي صفحة : ١٣٦ برقم ٤٦٩

١٧

[٦٠٥٣]

٨٨٢ ـ الحسين بن الحكم

[الترجمة والتمييز :]

نقل في جامع الرواة (١) رواية محمّد بن سهل ، عنه ، عن أبي جعفر الثاني عليه السلام في باب : ميراث ذوي الأرحام من الكافي (٢). وباب :

__________________

وطبعة جماعة المدرسين : ١٨٠ برقم (٤٧٥)] في ترجمة سعيد بن سعد ، قال : له نسخة يرويها عن آبائه رواها الحسين بن الحصين بن سحيت العمي [خ. ل : سخيت القمي] ، قال : أحمد بن إبراهيم بن معلى ..

وفي صفحة : ٢٤٨ برقم ٨٧٧ [صفحة : ٣٢٥ برقم (٨٨٤)] في ترجمة محمّد بن الحسن بن عبد اللّه الجعفري ، قال : الحسين بن حصين العمي ، أخبرنا أبو بشر أحمد بن إبراهيم بن معلى العمي ..

وفي صفحة : ٩٩ برقم ٣٢٧ في ترجمة جابر بن يزيد : روى هذه الكتب الحسين بن الحصين العمي ..

أقول : يظهر من ما ذكرناه أنّ (القمّي) محرف (العمي) لا نسخة منه ، والعمّي هو الصحيح ، وقد ترجمه شيخنا الطهراني في طبقات أعلام الشيعة للقرن الرابع : ١١٢.

حصيلة البحث

استظهر بعضهم أنّ المعنون من مشايخ النجاشي وأقلّ ما يدلّ عليه هو حسن المعنون إن لم نقل بوثاقته ، هذا إذا ثبت كونه من مشايخه لأنّ عبارة النجاشي ليست صريحة في شيخوخة المعنون له ، وعليه فيصبح مجهول الحال.

(١) جامع الرواة ٢٣٧/١.

(٢) الكافي ١٢٠/٧ حديث ٧ ، بسنده : .. عن محمّد بن سهل ، عن الحسين بن الحكم ، عن أبي جعفر الثاني عليه السلام ..

١٨

ميراث الأعمام من التهذيب (١). ورواية محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عنه ، عن العبد الصالح عليه السلام في باب : الشكّ من كتاب الكفر والإيمان ، من الكافي (٢).

وأقول : أراد بالأخير ، ما رواه الكليني رحمه اللّه عن علي بن إبراهيم ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عنه ، قال : كتبت إلى العبد الصالح عليه السلام أخبره أني شاك ، وقد قال إبراهيم عليه السلام : (رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتىٰ) (٣) وإني أحبّ أن تريني شيئا ، فكتب عليه السلام : «إبراهيم عليه السلام كان مؤمنا ، وأحبّ أن يزداد إيمانا. وأنت شاك ، والشاك لا خير فيه».

وكتب : «إنّما الشكّ ما لم يأت اليقين ، فإذا جاء اليقين لم يجز الشك».

وكتب : «إنّ اللّه عزّ وجلّ يقول : (وَمٰا وَجَدْنٰا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ وَإِنْ وَجَدْنٰا أَكْثَرَهُمْ لَفٰاسِقِينَ) (٤) قال : نزلت في الشاك».

__________________

(١) التهذيب ٣٢٥/٩ حديث ١١٦٨ ، بسنده : .. عن محمّد بن سهل ، عن الحسين بن الحكم ، عن أبي جعفر الثاني عليه السلام ..

(٢) الكافي ٣٩٩/٢ حديث ١ ، بسنده : .. عن يونس ، عن الحسين بن الحكم ، قال : كتبت إلى العبد الصالح عليه السلام .. ، وفي كامل الزيارات ١٣٤ باب ٤٩ ، حديث ٧ ، بسنده : .. عن عبد العظيم بن عبد اللّه بن الحسن ، عن الحسين بن الحكم النخعي ، عن أبي حماد الأعرابي ، عن سدير الصيرفي ، قال : كنا عند أبي جعفر عليه السلام .. ، وأبو جعفر هنا هو محمّد بن علي الباقر عليهما السلام ؛ لأنّ سدير الصيرفي من أصحاب السجاد والباقر والصادق عليهم السلام.

أقول : قال بعض الأواخر : إنّ (النخعي) محرّف (الحبري) الواقع في رجال النجاشي في ترجمة ابن أبي رافع ، ولكن لا شاهد لما قاله.

(٣) سورة البقرة (٢) : ١٦٠.

(٤) سورة الأعراف (٧) : ١٠٢.

١٩

واستظهر المولى الوحيد رحمه اللّه (١) من هذه الرواية رجوع الرجل وزوال شكه ، ثمّ أمر بالتأمل ، ولم أفهم للتأمّل وجها.

ويؤيّد رجوعه أنّه لو كان شاكّا حقيقة ، للزم أن يهديه الإمام عليه السلام. ولم يكن ينقل عن الإمام عليه السلام ما يخل به لو كان باقيا على شكّه ، فنقله مقالته عليه السلام دليل على قوة إيمانه ، دعاه إلى نقل ما وقع ، تحذير إخوانه من الشك ، وغرض الإمام عليه السلام ـ واللّه العالم ـ توبيخه على التعبير عن نفسه بالشاك ، بعد يقينه ، فتدبر جيدا.

__________________

(١) في تعليقته المطبوعة على هامش منهج المقال : ١١٥ ـ ١١٦ من الطبعة الحجرية.

حصيلة البحث

لم أجد في المعاجم الرجالية والحديثية ما يشير إلى حاله من حيث الحسن أو الضعف ، فعليه لا بدّ من عدّه غير معلوم الحال.

[٦٠٥٤]

٨٧١ ـ الحسين بن الحكم الجندي

جاء في فهرست الشيخ قدّس سرّه : ١٣٧ برقم ٤٩١ في ترجمة عمرو ابن خالد الأعشى ، قال : له كتاب رواه الحسين بن الحكم الجندي عنه .. ويحتمل اتحاده مع الحسين بن الحكم الذي تقدمت ترجمته.

حصيلة البحث

المعنون لم يذكر له علماء الرجال ترجمة فهو مهمل.

[٦٠٥٥]

٨٧٢ ـ الحسين بن الحكم الخيبري

جاء في جمال الأسبوع : ٤٥٦ شرح دعاء عشرات ، قال أبو العباس

٢٠