السيد علي بن السيد محمد علي الطباطبائي
المحقق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث ـ مشهد المقدسة
الموضوع : الفقه
الناشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث ـ قم
المطبعة: ستاره
الطبعة: ١
ISBN: 978-964-319-507-6
ISBN الدورة:
الصفحات: ٦٧٦
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله على ما أنعم وله الشکر على ما ألهم والصلاة والسلام
على المصطفى الخاتم وآله أسیاد العالم
یبقى العلم والمعرفة والثقافة فی بحث واستقراء ، غور ومراجعة تحلیل واستنتاج ، لصنع أجود وأرقى فرص الثبوت والإثبات والانتشار ؛ بقاء مستنداً إلى مناهج وأنساق تحترم - فی ضمن ما تحترم ـ الوقت وتدیر عامل الزمن بدقة وانتظام ، لا سیما وأن الاختزال المنطقی یلعب دوراً هاماً
فی حسم النتائج وسرعة الوصول إلى المقصد .
إن عملیة الفهرسة مصداق واضح وصغرى جلیة للکلیة والکبرى المشار إلیها ، فإنّها توفّر الجهد والوقت فی الحصول على المطلوب،
ناهیک عن الإشارة إلى زوایا قد لا تجد فی الذهن مجال تصوّر أو احتمال لها .
انطلاقاً
من ذلک جرى إنجاز فهرسة کتاب ریاض المسائل فی تحقیق الأحکام بالدلائل للفقیه الأصولی السید الطباطبائی (۱۲۳۱ هـ) المطبوع بتحقیق مؤسسة آل البیت لإحیاء التراث، فهرسة علمیة فنّیة
مشتملة على المحتویات التالیة :
فهرس الآیات القرآنیة .
فهرس الأحادیث الشریفة .
* فهرس المبانی
الأصولیة .
فهرس المبانی الرجالیة
فهرس المواد اللغویة .
فهرس أسامی المعصومین
فهرس الأعلام.
فهرس الفرق والمذاهب .
فهرس الأمکنة والبقاع.
فهرس الحیوانات .
فهرس الأطعمة والأشربة.
.
وقد تکفّل بهذه المهمة کل من : سماحة حجة الإسلام الشیخ محسن
قدیری ، سماحة حجة الإسلام الشیخ محمّد علی زینلی ، والأخ الفاضل
إسماعیل الضیغم.
سائلیه تبارک وتعالى قبول هذا القلیل بواسع لطفه وکرمه .
مؤسسة آل البیت الا لاحیاء التراث
سورة البقرة ( ٢ )
ذهب الله بنورهم أوفوا بعهدی أُوف بعهدکم
وارکعوا مع الراکعین
فذبحوها وما کادوا یفعلون
وما أنزل على الملکین ببابل هاروت وماروت
فیتعلمون منهما ما یفرّقون به بین المرء وزوجه
فأینما تولوا فثم وجه الله
ولله المشرق والمغرب فأینما تولوا فتم وجه الله
أن طهرا بیتی للطائفین والعاکفین
والرکع السجود
واتخذوا من مقام إبراهیم مصلى
واتخذوا
ومن أظلم ممن کتم شهادة
فول وجهک شطر المسجد الحرام
إن الصفا والمروة من شعائر الله
فمن أضطر غیر باغ ولا عاد فلا إثم علیه
کتب علیکم القصاص فی القتلى الحر بالحر والعبد
بالعبد والأنثى بالأنثى
الحر بالحر والأنثى بالأنثى
الحر بالحر
کتب علیکم إذا حضر أحدکم الموت إن ترک خیراً
الوصیة
کتب علیکم إذا حضر أحدکم الموت إن ترک خیراً
الوصیة للوالدین والأقربین
فمن بدله بعد ما
سمند
فإنما إثمه على الذین یبدلونه
فمن بدله
فمن خاف من موص جنفاً أو إثماً
فمن کان منکم مریضاً أو على سفر فعدة من أیام
فعدة من أیام أخر
وعلى الذین یطیقونه فدیة طعام مسکین
فمن شهد منکم الشهر
یرید الله بکم الیسر
ولتکبروا الله على ما هداکم
یرید الله بکم الیسر ولا یرید بکم العسر
کلوا واشربوا حتى یتبین
حتى یتبین لکم الخیط الأبیض من الخیط الأسود
ثم أتموا الصیام إلى اللیل
ولا تباشروهن وأنتم عاکفون فی المساجد
أحل لکم لیلة الصیام الرفث إلى نسائکم
هن لباس لکم وأنتم لباس لهن
ولا تأکلوا أموالکم بینکم بالباطل
وقاتلوا فی سبیل الله الذین یقاتلونکم
لا عدوان إلا على الظالمین
فمن اعتدى علیکم فاعتدوا علیه بمثل ما اعتدى ١٩٤
علیکم
۳۱۹ ،۳۰۵ ،۱۹۲
۷۸ ،۷۷
الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن ١٩٤
اعتدى علیکم فاعتدوا علیه بمثل ما اعتدى علیکم
فمن اعتدى
فمن اعتدى علیکم
فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به
ولا تلقوا بأیدیکم إلى التهلکة
فإن أُحصرتم
فإذا أمنتم
ولا تحلقوا رؤوسکم حتى یبلغ الهدی محله
فمن لم یجد
حتى یبلغ الهدی محله
۲۸۴ ، ۱۸۰
۲۲۲ ،۲۰۱
وأتموا الحج والعمرة لله
ذلک لمن لم یکن أهله حاضری المسجد الحرام فمن لم یجد فصیام ثلاثة أیام فی الحج
فمن لم یجد فصیام ثلاثة أیام فی الحج وسبعة إذا ١٩٦
رجعتم
فما استیسر من الهدی
الحج أشهر معلومات
٤١٥ ٠ ٤١٨
١٢٥، ٤٩٤
الحج أشهر معلومات فمن قرض فیهن الحج فلا رفت ۱۹۷
فلا رفت ولا فسوق ولا جدال فی الحج
فلا رفت ولا فسوق
واذکروا الله فی أیام معدودات
فمن تعجل فی یومین فلا إثم علیه ... لمن اتقى
VA.VV
یسألونک عن الشهر الحرام قتال فیه قل قتال فیه کبیر ٢١٧ وصد عن سبیل الله وکفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أکبر عند الله والفتنة أکبر من القتل
لأمة مؤمنة خیر من مشرکة
ولا تنکحوا المشرکات حتى یؤمن
ولا تقربوهن حتى یظهرن فأتوهن من حیث أمرکم الله
نساؤکم حرث لکم فأتوا حرثکم أنى
ولا تجعلوا الله عرضة لأیمانکم
٢٦٥ ٠ ٢٦٦
٧..٠٩
للذین یؤلون من نسائهم تربّص أربعة أشهر فإن فاؤوا ٢٢٦ فإنّ الله غفور رحیم فإن عزموا الطلاق فإن الله سمیع
علیم
سمیع و ۲۲۷
ولا یحل لهن أن یکتمن ما خلق الله فی أرحامهنّ
وبعولتهن أحق بردهن
فإمساک بمعروف
فإن خفتم ألا یقیما حدود الله فلا جناح علیهما فیما ٢٢٩
افتدت به
ولا یحل لکم أن تأخذوا ممّا آتیتموهن شیئاً إلا أن ۲۲۹
یخافا ألا یقیما حدود الله فإمساک بمعروف أو تسریح بإحسان
حتى تنکح زوجاً غیره
والوالدات یرضعن أولادهن حولین کاملین
۲۲ ۱۲
لا تضار والدة بولدها
وعلى المولود له رزقهن
فإن أرادا فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح ۲۳۳
علیهما
لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى ۲۳۳
الوارث مثل ذلک
وعلى الوارث مثل ذلک
على المولود له رزقهن وکسوتهن والذین یتوقون منکم ویذرون أزواجاً
والذین یتوفّون منکم ویذرون أزواجاً یتربصن ٢٣٤ بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً
ولا جناح علیکم فیما عرّضتم به من خطبة النساء أو ٢٣٥ أکنتم فی أنفسکم علم الله أنکم ستذکرونهن ولکن لا تواعدوهن سراً إلا أن تقولوا قولاً معروفاً سوى لا جناح علیکم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو ٢٣٦
تفرضوا لهن فریضة ومتعوه على الموسع قدره وعلى المقتر قدره
ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً ٢٣٦
بالمعروف
وإن طلقتموهنّ من قبل أن تمشوهن وقد فرضتم لهنّ ۲۳۷
فریضة فنصف ما فرضتم
وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن ...
فنصف ما فرضتم
وأن تعفوا أقرب للتقوى
وقوموا لله قانتین
فرجالاً أو رکباتاً
٠٢٤ ٤٥، ٥٠
٢٦٠ ، ۱۳۰
فإن خفتم فرجالاً أو رکباناً
وللمطلقات متاع بالمعروف حقاً على المتقین
ولا تیمموا الخبیث منه تنفقون
ومن یؤت الحکمة فقد أُوتی خیراً کثیراً
وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خیر لکم
وما تنفقوا من خیر فلأنفسکم
وما تنفقوا من خیر یوف إلیکم
أحل الله البیع
الذین یأکلون الربا لا یقومون إلا کما یقوم الذی ٢٧٥
یتخبطه الشیطان من المش
أحل الله البیع وحرم الربا
فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف
فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره ۲۷۵
إلى الله
ویربی الصدقات الله الربا ویربی
یمحق
فإن تبتم فلکم رؤوس أموالکم
فلکم رؤوس أموالکم
وإن کان ذو عسرة فنظر إلى میسرة
إذا تداینتم بدین إلى أجل مسمى فاکتبوه
ممن ترضون من الشهداء
رجالکم
واستشهدوا شهیدین من رجالکم
فرجل وامرأتان
أن تضلّ إحداهما فتذکر إحداهما الأخرى
ولا یأب الشهداء
۳۸۰ ،۲۹۲
۲۳۸ ،۲۳۷ ،٤١
٢٢٥، ٣٠٦
٢٢٥، ٣٧٦
٣٧٥، ٣٨٤
٣٨١، ٤٠
فإن لم یکونا رجلین فرجل وامرأتان
وإن کنتم على سفر ولم تجدوا کاتباً فرهان مقبوضة
مقبوضة
ولا تکتموا الشهادة
ولا تکتموا الشهادة ومن یکتمها فإنه أثم قلبه
ومن یکتمها فإنه آثم قلبه
لله ما فی السماوات وما فی الأرض
سورة آل عمران ( ۳ )
إن الذین یشترون بعهد الله وأیمانهم ثمناً قلیلاً
أأقررتم وأخذتم على ذلکم إصری قالوا أقررنا ومن دخله کان آمناً
والله على الناس حج البیت گرانیت تک رمان اسلام من استطاع إلیه سبیلاً
ولله على الناس حج البیت من استطاع إلیه سبیلاً
ولم یصروا على ما فعلوا وهم یعلمون
سورة النساء ( ٤ )
فانکحوا ما طاب لکم من النساء مثنى وثلاث ورباع ٣ أو ما ملکت أیمانکم
فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملکت أیمانکم
ذلک أدنى ألا تعولوا
فإن طبن لکم عن شیء منه نفساً فکلوه هنیئاً مریئاً ٤
وآتوا النساء صدقاتهن
۳۸۸ ،۳۸۳ ،۱٧٤
۹۰ ،۷۷
٤٠٣٧
ولا تؤتوا السفهاء أموالکم التی جعل الله لکم قیاماً
ولا تؤتوا السفهاء أموالکم
و من کان فقیراً فلیأکل بالمعروف ومن کان غنیاً فلیستعفف
وابتلوا الیتامى حتى إذا بلغوا النکاح فإن آنستم منه ٦
رشداً فادفعوا إلیهم أموالهم
حتى إذا بلغوا النکاح
فإن آنستم منه رشداً
وإذا حضر القسمة أولو القربى والیتامى والمساکین ٨
فارزقوهم منه
وإذا حضر القسمة أولو القربی
من بعد وصیّة یوصى بها أو دین
یوصیکم الله فی أولادکم للذکر مثل حظ الأنتیین
وإن کانت واحدة فلها النصف
فإن کن نساء فوق اثنتین فلهن ثلثا ما ترک فإن لم یکن له ولد وورثه أبواه فلامه الثلث
فلأبویه لکلّ واحد منهما السدس مما ترک إن کان
له ولد
فإن کان له إخوة فلامه السدس
یوصیکم الله فی أولادکم للذکر مثل حظ الأنثیین
فإن لم یکن له ولد وورته أبواه فلامه الثلث فإن کان له ۱۱
إخوة فلامه السدس وورثه أبواه فلامه الثلث
فإن کان له إخوة فلامه السدس
من بعد وصیّة یوصى بها أو دین ولکم نصف ما ترک أزواجکم
ولکم نصف ما ترک أزواجکم إن لم یکن لهن ولد
الثلث
فإن کان لهن ولد فلکم الربع مما ترکن ولهن الربع مما ترکتم إن لم یکن لکم ولد وإن کان لکم ولد فلهن الثمن مما ترکتم فإن کانوا أکثر من ذلک فهم شرکاء فی وله أخ أو أخت فلکل واحد منهما السدس فإن کانوا أکثر من ذلک فهم شرکاء فی الثلث وإن کان رجل یورث کلالة أو امرأة وله أخ أو أخت ١٢
فلکل واحد منهما السدس
واللاتی یأتین الفاحشة من نسائکم فاستشهدوا علیهن ١٥
أربعة منکم
وعاشروهن بالمعروف وآتیتم إحداهن قنطاراً
ولا تنکحوا ما نکح آباؤکم وأُمهاتکم اللاتی أرضعنکم
وربائبکم اللاتی فی حجورکم من نسائکم اللاتی
دخلتم بهن فإن لم تکونوا دخلتم بهن فلا جناح
۱۸۹ ،۹
١٧٤ ، ١٧٨
۱۷۸ ، ۱٧٤
٤١٩، ٤٣٦ ،۳۹۱
.١.٩.٤٧
۲۱۷ ، ۲۱۳
علیکم
وأُمهات نسائکم
وأن تجمعوا بین
الأُختین
وأحل لکم ما وراء ذلکم
النساء والمحصنات من
والمحصنات من النساء إلا ما ملکت أیمانکم
لا جناح علیکم فیما تراضیتم به فانکحوهن بإذن أهلهن
ومن لم یستطع منکم طولاً
ومن لم یستطع منکم طولاً أن ینکح
٥٤، ٣٢٥ ٣٦٧
٤٧٦ ، ۱۳۹
۹۵ ،۹۳
ولا متخذات أخدان
ومن لم یستطع منکم طولاً أن ینکح المحصنات
من فتیاتکم المؤمنات
ما ملکت أیمانکم
فإذا أحصن
فعلیهن نصف ما على المحصنات من العذاب
فإن أتین بفاحشة فعلیهن نصف ما على المحصنات ٢٥
من العذاب
لا تأکلوا أموالکم بینکم بالباطل
إلا أن تکون تجارة عن تراض منکم
لا تأکلوا أموالکم بینکم بالباطل إلا أن تکون تجارة ٢٩
عن تراض منکم
إن تجتنبوا کبائر ما تنهون عنه
إن تجتنبوا کبائر ما تنهون عنه تکفّر نکفر عنکم سیئاتکم
إن تجتنبوا کبائر ما تنهون عنه نکفر عنکم سیئاتکم ٣١ وند خلکم مدخلاً کریماً
واللاتی تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن فی ٣٤ المضاجع واضربوهن
الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على ٣٤ بعض وبما أنفقوا من أموالهم
إن الله لا یغفر أن یشرک به ویغفر ما دون ذلک لمن یشاء ٤٨ إنّ الله یأمرکم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها
ألم تر إلى الذین یزعمون أنهم آمنوا بما أُنزل إلیک وما ٦٠ أنزل من قبلک یریدون أن یتحاکموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن یکفروا به
فلا وربک لا یؤمنون حتى یحکموک فیما شجر بینهم
إذا حییتم بتحیة فحیوا بأحسن منها أو ردّوها
ودیة مسلمة إلى أهله
فإن کان من قوم عدوّ لکم وهو مؤمن فتحریر رقبة ٩٢ مؤمنة وإن کان من قوم بینکم وبینهم میثاق فدیة مسلّمة إلى أهله وتحریر رقبة مؤمنة و من قتل مؤمناً خطاً فتحریر رقبة
فمن لم یجد فصیام شهرین متتابعین
فتحریر رقبة مؤمنة
فتحریر رقبة
ومن قتل مؤمناً خطاً فتحریر رقبة مؤمنة ودیة مسلمة ٩٢
٤٤٧٠٤٤٤
٥٦٦ ، ٥٦٧
إلى أهله
یستوی
القاعدون من المؤمنین
الضرر
والمجاهدون فی سبیل الله بأموالهم وأنفسهم الله المجاهدین بأموالهم وأنفسهم على القاعدین درجة وکلا وعد الله الحسنى
وإذا ضربتم فی الأرض فلیس علیکم جناح أن ١٠١
تقصروا من الصلاة إن خفتم وإذا کنت فیهم فأقمت لهم الصلاة
إنا أنزلنا إلیک الکتاب بالحق لتحکم بین الناس بما ١٠٥
أراک الله
وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح ۱۲۸ علیهما أن یصلحا بینهما صلحاً
وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح ۱۲۸ علیهما أن یصلحا بینهما صلحاً والصلح خیر ولن تستطیعوا أن تعدلوا بین النساء ولو حرصتم فلا ۱۲۹
تمیلوا کل المیل
الله کلاً من سعته
وإن یتفرقا یُعْنِ الله کلاً
کونوا قوامین بالقسط شهداء لله ولو على أنفسکم
کونوا قوامین بالقسط شهداء لله ولو على أنفسکم أو ١٣٥
الوالدین أو الأقربین
لن یجعل الله للکافرین على المؤمنین سبیلاً
وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا کسالى براؤون الناس ولا ١٤٢ یذکرون الله إلا قلیلاً
إن امرؤ هلک لیس له ولد وله أُخت فلها نصف ما ترک ١٧٦
فإن کانتا اثنتین فلهما الثلثان مما ترک
وإن کانوا إخوة رجالاً ونساءً فللذکر مثل حظ الأنثیین ١٧٦ یستفتونک قل الله یفتیکم فی الکلالة إن امرؤ هلک ١٧٦ لیس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترک
أوفوا بالعقود
ولا تعاونوا على الإثم والعدوان
وتعاونوا على البر والتقوى
وإذا حللتم فاصطادوا
سورة المائدة ( ٥ )
٢٥٩ ، ٢٦١
٢٥٨ ، ٢٦٠
٢٦٥ ٠ ٢٦٦
إلا ما ذکیتم
وما علمتم من الجوارح مکلبین تعلمونهن مما علمکم ٤ الله فکلوا مما أمسکن علیکم واذکروا اسم الله علیه
ما علمتم من الجوارح مکلبین
فکلوا مما أمسکن علیکم واذکروا اسم الله علیه تعلمونهن مما علمکم الله
الیوم أُحلّ لکم الطیبات وطعام الذین أوتوا الکتاب
حل لکم وطعامکم حل لهم
والمحصنات من الذین أوتوا الکتاب من قبلکم
إذا آتیتموهن أجورهن
وطعام الذین أوتوا الکتاب حلٌّ لکم
فلم تجدوا ماء فتیمموا صعیداً طیباً فاغسلوا وجوهکم وأیدیکم إلى المرافق إذا قمتم إلى الصلاة
ومن أحیاها فکأنما أحیا الناس جمیعاً
إنما جزاء الذین یحاربون الله ورسوله ویسعون فی ٣٣ الأرض فساداً أن یُقتلوا أو یُصلُّبوا أو تُقطع أیدیهم وأرجلهم من خلاف أو یُنفّوا من الأرض إنما جزاء الذین یحاربون الله ورسوله ویسعون فی ٣٣ الأرض فساداً أن یقتلوا أو یُصلُّبوا أو تُقطَّع أیدیهم و٣٤
وأرجلهم من خلاف أو یُنفوا من الأرض ذلک لهم خزی فی الدنیا ولهم فی الآخرة عذاب عظیم له إلا الذین تابوا من قبل أن تقدروا علیهم فاعلموا أن الله
غفور رحیم
والسارق والسارقة فاقطعوا أیدیهما
فإن جاءوک فاحکم بینهم أو أعرض عنهم
، ۲۰۹ ، ۲۰۸
۲۱۳ ، ۲۱۰
وإن حکمت فاحکم بینهم بالقسط إن النفس بالنفس
وکتبنا علیهم فیها أن النفس بالنفس والعین بالعین والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح ٤٥
قصاص
والعین بالعین
والجروح قصاص
والأنف بالأنف والأذن بالأذن
۳۳۳ ، ۳۳۱
۱۹۷،۱۵۰ ،۱۰۲
٤٦٨، ٤٧١
۱۸۰ ، ۱٦٨
ومن لم یحکم بما أنزل الله فأولئک
الفاسقون
وأن احکم بینهم بما أنزل الله
ومن یتولهم منکم فإنَّه منهم ولکن یؤاخذکم
أوسط ما تطعمون أهلیکم
لا یؤاخذکم الله باللغو فی أیمانکم ولکن یؤاخذکم بما ٨٩
عقدتم
الأیمان فکفارته إطعام عشرة مساکین من أوسط ما تطعمون أهلیکم أو کسوتهم أو تحریر رقبة فمن لم یجد فصیام ثلاثة أیام ذلک کفارة أیمانکم إذا
حلفتم
لا یؤاخذکم الله باللغو فی أیمانکم ولکن یؤاخذکم بما ٨٩ عقدتم الأیمان
إنما الخمر والمیسر والأنصاب والأزلام رجس من ۹۰ ۸
عمل الشیطان
لیس على الذین آمنوا وعملوا الصالحات جناح فیما ٩٣
٢٨٢٠٢٦٣
طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا
فجزاء مثل ما قتل من النعم
٢٦٤ ، ٣٦٠
لا تقتلوا الصید وأنتم حرم
و من عاد فینتقم
الله منه
أو عدل ذلک صیاماً
هدیاً بالغ الکعبة
أحل لکم صید البحر وطعامه متاعاً لکم وللسیارة
أُحلّ لکم صید البحر وطعامه متاعاً لکم وللسیارة ٩٦
وحرم علیکم صید البر ما دمتم حرماً
أحل لکم صید البحر
وحرم علیکم صید البر ما دمتم حرماً أحل لکم صید البحر وطعامه
أو آخران من غیرکم
اثنان ذوا عدل منکم
٢٦٣ ، ٣٨٢
سورة الأنعام ( ٦ )
فلما جنّ علیه اللیل رأى کوکباً قال هذا ربی لتنذر أم القرى ومن حولها
وما لکم ألا تأکلوا مما ذکر اسم الله علیه ولا تأکلوا مما لم یُذکر اسم الله علیه وإنه لفسق
أو لحم خنزیر فإنه رجس قل لا أجد فی ما أُوحی إلیَّ محرّماً على طاعم یطعمه ١٤٥ قل لا أجد فی ما أُوحی إلیَّ محرماً على طاعم یطعمه ١٤٥
إلا أن یکون میتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزیر فإنّه رجس أو فسقاً أُهِلَّ لغیر الله به
ولا تقربوا مال الیتیم إلا بالتی هی أحسن لا تزر وازرة وزر أخرى
خذوا زینتکم عند کل مسجد
سورة الأعراف ( ۷ )
ونادى أصحاب الأعراف إن ربکم الله
إنّ الأرض لله یورثها من یشاء من عباده والعاقبة ۱۲۸
للمتقین
یحرم علیهم الخبائت
وإذا قُرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلکم ترحمون
سورة الأنفال ( ۸ )
وإن فریقاً من المؤمنین لکارهون ** یجادلونک فی ٥ و٦ الحق بعد ما تبین کأنما یُساقون إلى الموت وهم
ینظرون
وینزل علیکم من السماء ماء لیطهرکم به إذا لقیتم الذین کفروا زحفاً فلا تولوهم الأدبار * ومن ١٥ یتولهم یومئذ دبره إلا متحرّفاً لقتال أو متحیزاً إلى فئة و ١٦ فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصیر
فلا تولوهم الأدبار
واعلموا أنما غنمتم من شیء فأن لله خمسه
واعلموا أنما غنمتم من شیء
إذا لقیتم فئة فاثبتوا
وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخیل ٦٠
ترهبون به عدو الله وعدوکم
وإن جنحوا للسلم فأجنح لها
فإن یکن منکم مائة صابرة یغلبوا مائتین
۲۳۳ ، ۲۲۷